طفلك منطوى

على الرغم من ان معظم الاطفال فى عصرنا الحالى يشبهون القرود فى شقاوتهم وانطلاقهم ولكن هناك ايضا الطفل المنطوى اللى لا يشارك أقرانه اللعب ويجلس صامتا طوال الوقت وتجد دوما مسحة من الحيرة والحزن فى عينيه ولا يبادئك ابدا بالكلام
ويفضل الجلوس بالساعات امام شاشة الكمبيوتر والبلاى استيشن بمفرده ويتجنب الالعاب الجماعية . فلم هو كزلك؟؟؟؟؟
 
تشير الدراسات العلمية إلى أن هناك أسبابا رئيسية تؤدي إلي انطواء الطفل، وهي تربيته على العزلة، وعلى الخوف. فالأم غالبا ما تعمد إلى أسلوب سيئ للاستعانة به على تربيته، فتقوم بتخويفه بالأشباح أو الظلام، حتى تردع تحركاته الكثيرة، في الوقت الذي ينبغي أن يتعلم الطفل الثقة بوالديه، حتى يثق بالآخرين.

وينبغي أن ندرك أن الطفل الانطوائي حساس، وفي حاجة شديدة إلى إعادة ثقته بنفسه، من خلال تصحيح فكرته عن نفسه، والعمل على تنمية شخصيته وقدراته، لذا عليه أن يشعر بالحب والقبول، مع مراعاة حالته الصحية، والاجتماعية، وظروفه العائلية، وعلاقاته بأسرته، وتهيئة الجو، الذي يعيش فيه الطفل وشعوره بالأمن والطمأنينة والألفة مع الأشخاص الكبار، الذين يعيش معهم سواء في الأسرة، أو في المدرسة، حتى يتمكن من الفصح عما بداخله من مشاكل ومخاوف وقلق، ومساعدته على حلها.

أيضا، ينبغي عدم تحميل الطفل فوق طاقته، وقيامه بأعمال تفوق قدراته، حتى لا يشعر بالعجز مما يجعله يستكين ويزداد عزله عن الناس، بل ننمي قدراته وقيامه بالأعمال، التي تناسب قدراته وعمره الزمني.
وعلشان كده لا بد من ان نخرج بأطفالنا من عزلتهم ونتمتع معهم بشقاوتهم التى عالبا ما تنتهى بكارثة ولكنها شقاوة زى العسل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق