الشيب المبكر .. الاسباب والعلاج




افظع مشهد ممكن ان تراه اى امرأة . هو ان ترى اول شعرة بيضاء فى رأسها
فهذه الشعرة الدقيقة الضعيفة تعطى تحذيرا وتنبيها قويا للمرأة انه انتبهى فإن قطار العمر يجرى بك وقد بدأ يتخطى محطة الشباب وفى اتجاهه الى اكثر محطة تكرهها وتكره ان تصل اليها  وهى محطة الشيخوخة
ولكن تصوروا لو ان هذه الشعرة وغيرها بدأت تظهر قبل اوانها . يعنى فى عمر الثلاثينات مثلا؟؟؟
هل تتوقعون مدى الصدمة ؟؟؟


 بداية فإن الشعر أصلآ لونه ابيض ، ولكن يوجد مواد صبغية توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به ، فمثلآ صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي العادي. ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الماونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة ، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج. 
وهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم اسود نتيجة لذلك.
 بينما قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزوا رؤوسهم.


اسباب الشيب المبكر: 
(1) سوء التغذية : فالشعرة تتغذى على عناصر اساسية اهمها الزنك والكبريت وغيرها. فالوجبات السريعة لا تجعل الشعرة تحصل على ماتحتاجه من غذاء لتنمو وتسري مادة الصبغة الملونة(الميلانين) في أجزائها. كما أن نقص التغذية عند الأطفال كنقص البروتين في غذائه يسبب شيب الشعر عند الأطفال ومن الممكن أن تشد شعر رأسه فينتزع بسهولة وسر. كما أن الشعر يفقد اللون الطبيعي وتجده يميل للإحمرار، وتغذية الطفل من الممكن أن تؤثر على شعره وهو في فترة الشباب ، فالطفل إذا تعرض لنقص للغذاء أثناء طفولته فإن ذلك يؤثر على نمو الشعر وطبيعته في فترة الشباب ، فليس هناك شك أن التغذية السليمة منذ الطفولة تلعب دورآ اساسيآ ، فالغذاء يساعد على نمو الشعر وإكتسابه اللون الطبيعي ، وتفسير ذلك أن الأحماض الأمينية الموجودة في نوعيات معينة من الغذاء تلعب دورآ هامآ في النمو الطبيعي للشعر ، ونقص هذه المواد في طعامنا (خاصة الطحينة والسمك والكبدة والبيض) يسبب ضعف الشعيرات وفقدان اللون الطبيعي.
(2) الإسراف في إستخدام المواد الكيماوية: إن خلايا الإنسان تتعرض الان لأكثر من 5 ملايين مركب كيماوي يستخدمها في حياته المختلفة مثل:
*الأدوية التي تتناولها والتي لها تأثير ضار على الشعر.
*المبيدات المستخدمة للقضاء على الحشرات والآفات في المنازل والحقول والتي ترش على المزروعات المختلفة والتي نأكلها.
*كريمات الشعر وفرده وتثبيته.
*الشامبو.
*السشوار وكي الشعر. فجميعها مكونة من المواد الكيماوية التي تؤثر على الخلايا الملونة وتقتلها. وللأسف أصبح الشباب حريصآ على إستخدامها ليلآ ونهارآ ، وقد نجني نتيجة وقتية ومؤقتة لإستخدامنا لتلك المواد ونرى شعرنا جميلآ، ثم نصدم بعد ذلك. 

(3) تلوث البيئة:
*الأتربة.
*عوادم ودخان السيارات.
*مخلفات المصانع.
*تلوث الغذاء بالرش بالمبيدات أثناء نمو النباتات أو بإضافة مواد حافظة له أو ملونة له ضارة بالصحة.
*تلوث الهواء الذي نستنشقه.
*تلوث الماء. كل ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وصحة أعضائه ، وحين يحدث ضعف عام في الصحة فالطبيعي أن تتأثر صحة البشرة وتضعف وتفقد لونها.

 (4) دور الوراثة: فلا شك أن للوراثة دورآ في الشيب المبكر للشباب ، فقد يكون أحد الأبوين مصابآ بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية يعوق إفرازها لصبغة الميلانين الملونة للشعر ويورث هذا الخلل للأبناء. ولأن الجهاز الوراثي يتأثر بالظروف الميحطة مثل الضغوط النفسية وتلوث الهواء ونقص الغذاء نجد أن جهاز الوراثة لدى الشباب يتأثر ويعبّر عن نفسه مبكرآ أي قبل الأوان، لأن هذه الظروف المحيطة تؤثر على كفاءة كثير من وحدات الوراثة في الجسم ومنها وحدات الوراثة المتحكمة في تلوين الشعر
. (5) تأثير الضغوط النفسية: نحن نعيش في عصر يشيب الشعر والقلب فيه في سن 15 عام وليس 50 أو 60 عامآ، فالمواقف الضاغطة جعلت الناس تجتر همومها بما فيهم الشباب الصغير ، فالشيب النفسي يصيب كل أجزاء الجسم نتيجة للظروف والضغوط النفسية المحيطة ، فتتعرض كل أجزاء الجسم للشيخوخة المبكرة ، فنجد شابآ في العشرين من العمر ومصابآ بالسكر أو بالقلب أو نجده مكتئبآ وغير مقبل على الحياة وشعره أبيض ، فالضغوط المحيطة تجهد كل خلايانا. وإجهادنا هو محصلة لإجهاد خلايانا ، وقبل أن يكون الأنسان شابآ فهو قبل ذلك طفل لم ينعم بطفولة سعيدة لم تقدم له الرعاية النفسية والإجتماعية اللازمة، فليس في بيوتنا مكان يلعب فيه الأطفال فالشقق ضيقة ، والأم تنهرهم معظم الوقت إذا لعبوا أو حتى ثرثروا أو إذا نزلوا في الشارع تسببوا في خناقات وتشاجرات مع أولاد الجيران والسكان، ولا توجد حدائق كافية ، والنوادي فقط للأغنياء، ورغم ذلك فقد ضاقت بهم أيضآ، حتى الحنان والرعاية نقدمها لأطفالنا بالقطّارة فالأم مشغولة بهموم الحياة ، والأب مثقل بالبحث عن لقمة العيش، ويكبر الطفل ويصبح شابآ ، والهموم تزداد والأعباء تتثاقل ، ولو ذهبنا لنقارن شباب اليوم ذو الشعر الأبيض بشباب الأمس ، فسنجد فروق كثيرة توضح الأسباب، فالتنافس في الدراسة صار شديدآ لكثرة الاعداد المتزاحمة على فرص محدودة ، وبيوتنا تحولت إلى معسكرات دراسية ، ومدرس خصوصي طالع وآخر نازل ، وكتب خارجية ومذكرات ...إلخ، فكل هذه الضغوط هائلة ، وفي النهاية وبعد غربلة الأعداد وتخرّج من تخرّج ، يكون الصراع والبحث عن فرصة عمل أو قتل الأمل على عتبة الوظائف ثم البحث عن شقة ثم تكاليف تكوين بيت وأسرة...إلخ.

 وعلاج الشعر الشايب :
اولا :  بالصبغات النباتية.
 يمكن إستخدام الصبغات النباتية التالية في حالة الرغبة في تغيير لون الشعر الأبيض، مع ملاحظة ان الحصول على اللون الأشقر يحتاج إلى إستعمال هذه الصبغات إسبوعيآ لتحقق الغرض المطلوب ، بينما الشعر الأسود والبني يأتي بنتيجة سريعة وأكيدة. 
(أ) الحنة الحمراء: تعتبر أفضل أنواع الصبغات النباتية ، وهي تميل إلى الإحمرار وتأتي بنتائج ممتازة مع ذوات الشعر الذهبي (لأنها قابضة).
 (ب) ورق التوت: يجفف ويطحن كالحنة ويعجن بالماء ، وهو يعطي اللون الأسود الداكن. 
(ت) قشر الكمثرى: يتم تجفيفه وطحنه ، وهو يعطي اللون البني. (ث) قشر الباذنجان: يجفف في الفرن لدرجة التحميص ولا يحرق ويطحن كالبودرة ويتم عجنه بالماء ، وهو يعطي اللون البني.
 (ج) ورق البصل أو قشره : يغلى ورق البصل ويشطف بع الشعر ، ويترك ليجف عليه ويعطي اللون الكستنائي.
 (ح) البابونج : تخلط أزهار البابونج المغلية مع الكركم ، ويتم شطف الشعر ويعطي اللون الاشقر ، وهذه الصبغة لابد من إستخداما إسبوعيآ لتعطي النتيجة المطلوبة في تغطية الشعر الأبيض.

 وصفات لإخفاء الشعر الأبيض ومقاومة الشيب: 
(1) يغلى نبات المريمية (4 ملاعق كبيرة من أوراق المرامية غليانآ وافيآ ، ثم يترك ليبرد ثم يصفى ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي بشدة مع التقليب ، ثم تضاف الحنة (2 ملعقة كبيرة من الحنة مذابة في نصف فنجان ماء) ، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة وبعدها يشطف بالماء المغلي.

(2) تنقع 4 ملاعق من أوراق المريمية في الماء المغلي (ملء كوبين) لمدة ساعتين ، ثم يستخدم بعد أن يبرد ويصفى ويتم دهان الشعر كل مساء قبل النوم وذلك بدهان الشعر خصلة خصلة. 

(3) تنقع ملعقتان من حبوب السمسم في كوب ماء يغلي لمدة 20 دقيقة ، ثم يستخدم في دهان الشعر 3 مرات في اليوم.

 (4) يفيد تناول فيتامين ب المركب يوميآ بالإضافة إلى جرعة من حمض بارامينوبنزويك (300 ملليجرام تقريبآ) حيث يعيد للشعر لونه الأصلي خلال شهرين تقريبآ. 

(5) يتم غلي فنجان من الشاي غليانآ شديدآ ثم تضاف إليه ملعقة كبيرة من ملح الطعام ، ويستخدم هذا المحلول في دهان الشعر من الجذور حتى الأطراف ويبقى على الشعر لمدة 45 دقيقة ، وثم يشطف بالماء العادي ، ويجب تجنب إستعمال الشامبو عند العمل بهذه الوصفة. 

(6) يفيد تناول عسل النحل أو العسل الاسود وخميرة البيرة والثوم.


وعموما التصالح مع كل شئ حتى التغييرات التى تطرأ علينا وعلى ملامحنا يعطى الانسان الشعور بالرضا والراحة

اللص الصامت .. مرض هشاشة العظام

هل تعرفين من هو " اللص الصامت"؟؟؟؟
يعد مرض هشاشة العظام والذى يطلق عليه "اللص الصامت " أكثر أمراض العظام انتشاراً فى العالم وتكمن خطورته فى أنه ليس له أعراض واضحة، ويسبب ضعفاً تدريجياً فى العظام يؤدى إلى سهولة كسرها.

 والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ ، الساعد - عادة فوق الرسغ مباشرة - والعمود الفقري، وقد تصيب هشاشة العظام النساء في منتصف الأربعينات بل وأيضاً في الثلاثينات من العمر كما تصيب المتقدمات في السن.

لذا يسعى الأطباء بكل ما يملكون من أسلحة علمية التنقيب عما تحويه الطبيعة من أعشاب ونباتات لاستخدامها في معالجة الأمراض واستخدامها في صد الهجمات الشرسة لأمراض عديدة، وذلك لإدراكهم الكامل بمدى خطورة الآثار الجانبية للأدوية، ولما تحتويه من مواد كيماوية خطيرة تؤثر بالسلب على صحة الإنسان.

وفي إطار البحث عن بدائل أخرى لعلاج هشاشة العظام، أكدت دراسة حديثة أجريت بالمركز القومي للبحوث الفوائد العديدة لتناول البرتقال والليمون في علاج هشاشة العظام‏,‏ وذلك لارتفاع محتواها بالمركبات الفلافونويدية والتي لها تأثير مماثل لهرمون الأستروجين‏,‏ ودور إيجابي في الحد من هدم العظام كما تساعد في رفع مستويات الكالسيوم بالدم‏,‏ وتعمل كمضادات للأكسدة‏.

وأشارت الدكتورة هويدا إبراهيم عبد الله الباحثة بقسم كيمياء المركبات الطبيعية بالمركز‏, إلى أن الدراسة التي أجريت بالتعاون مع قسم الهرمونات بالمركز اعتمدت علي استخلاص المكونات الطبيعية للموالح ومنها البرتقال والليمون بالطرق الكروماتوجرافيه لمعرفة مكوناتها بالطرق الضوئية الحديثة‏.

وأظهرت التجارب المعملية أن تناول مستخلصات أوراق وقشور الليمون والبرتقال أسهم في رفع مستوي الكالسيوم بالدم في حالات هشاشة العظام لارتفاع محتواها بالمركبات الفينولية كالروتين والكيرستين والكامفرول والتي تبين تأثيرها الايجابي في إعادة بناء العظام وتأثيرها المضاد للوهن العظمي وكمضادات للأكسدة‏,‏ كما أظهرت التجارب أن العلاج بمستخلصات الليمون والبرتقال له تأثير ملحوظ في زيادة الكثافة المعدنية العظمية بالمساحة الكلية لعظام الفخذ.

وتضيف الدكتورة هناء حمدي أستاذ الهرمونات بالمركز، أن الدراسة أشارت إلي أن تناول البدائل النباتية لهرمون الأستروجين قد يساعد في خفض عمليات نخر العظام وكسورها‏‏ والتي عادةً ما تصيب السيدات بعد فترة انقطاع الطمث نتيجة النقص في هرمون الأستروجين الأنثوي، ومنها الخضراوات كالبقدونس والبصل لغناها بمركبات فينولية تتحد مع مستقبلات الأستروجين‏,‏ ولها تأثيرات بيولوجية مختلفة كخفض إتلاف العظام‏.‏

أطعمة تحميك من الهشاشة

أظهرت التجارب التي أجريت بالمركز القومي للبحوث، أن تناول زيت الثوم مع الكالسيوم وفيتامين "د" يسهم في تحسن حالات مرضي هشاشة العظام‏,‏ وذلك لإحتوائه علي الاستروجين النباتي ومساعدته في زيادته امتصاص الكالسيوم بالجسم‏.

وأشارت الدكتورة جيهان سعيد حسين الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية الطبية‏، إلى أن التجارب الأولية سعت إلي إيجاد عنصر طبيعي وآمن للمساعدة في امتصاص الكالسيوم وأيضاً تعويض النقص في هرمون الاستروجين‏.

وأكدت التجارب الأولية‏,‏ والتي استمرت لفترة ثلاثة شهور أن زيت الثوم يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء‏,‏ للاستفادة منه في بناء العظام وتعويضه لهرمون الاستروجين‏.

كما أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية الأمريكية، أن الموز والكنتالوب من أكثر الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يمنع هشاشة العظام لدى السيدات.

وأوضحت الدراسة أن الموز والكنتالوب يوجد بهما الكالسيوم وفيتامين "د" الذي يقوي العظام، ويعود دور البوتاسيوم إلى أنه يعادل كمية الكالسيوم التي تفقد في البول نتيجة تناول الأطعمة المالحة.

وخلصت الدراسة إلي أن الموز يستخدم في علاج إضطرابات الأمعاء حيث يتميز بقوام طري وسميك يغلف جدار المعدة مما يقلل من الإضطرابات والحموضة.

وقد أظهرت نتائج دراسة أجريت على مجموعة من السيدات في سن اليأس، أن الإكثار من تناول الخوخ المجفف قد يساعد في منع الإصابة بهشاشة وترقق العظام.

وتقترح الدراسة الجديدة أن لهذه الثمرة آثارا إيجابية على العظام بين السيدات عند انقطاع الحيض ودخول سن اليأس، بسبب غناها بمركبات آيزوفلافونويد وهي الموجودة في فول الصويا والحبوب، والتي أظهرت البحوث السابقة تأثيرها الإيجابي على نمو العظام.

وأكد الباحثون أن الخوخ المجفف غني بمواد أخرى مشابهة تفيد العظام فضلا عن احتوائها على المعادن المهمة في عمليات أيض العظام،مثل البورون والسيلينيوم التي أثبتت فعاليتها في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام.

وفي النهاية كوني على دراية بالعوامل الموجودة في حياتك وفي تاريخك الطبي التي قد تزيد من إمكانية تعرضك للإصابة بهشاشة العظام، وإليك هذه العوامل التي تؤدي لحدوث المرض :

ــ عدم تناول الكاليسيوم وفيتامين دي فى الوجبات اليومية.
ـ التدخين والمشروبات الغازية والمحتوية على الكافيين.
ـ الافتقار إلى النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة.
ـ تناول أدوية معينة مثل السترويدات ومضادات التشنج وكذلك ازدياد نشاط الغدة الدرقية.
ـ العوامل الوراثية مثل إصابة أحد أفراد العائلة بهشاشة العظام.
ـ الدخول المبكر فى سن اليأس أو استئصال المبيضين.
ـ الإرضاع لمدة تزيد عن ستة شهور.
ـ النحافة أو البنية الرقيقة.
ـ انعدام أو قلة التعرض لأشعة الشمس.

 
وسلامتك الف سلامة
 

علامات خطيرة تفضح خيانة زوجك


خيانة الرجل لزوجته هى اقسى الم يمكن ان تواجهه اى امرأة متزوجة

فالزوجة قد تغفر لزوجها أى شئ إلا ان يتجه بقلبه وعواطفه وجسده الى إمرأة اخرى

ساعتها تتفجر براكين الغضب والحقد والانتقام والحسرة وتجف ينابيع الحب والمودة

ولكن لكل امرأة .. ننصح بعدم الاستسلام .. بل لا بد من اعلان  حالة التعبئة العامة وحشد كل أسلحة الزوجة لإسترداد ممتلكاتها الثمينة وهى زوجها.
ولكن كيف تعرف الزوجه أن زوجها يخونها او على الاقل فى طريقه الى خيانتها.
بالتأكيد فى قلب كل امرأة رادارات تكشف ذلك حتى لو كان الزوج فى غاية المكر والدهاء ولم تتغير طباعه معها ولكن بالتأكيد هناك علامات لن يستطيع أى رجل أن يخفيها ولكن من المهم ان لا تتجاهل الزوجة عن هذه العلامات وتتعامل معها بمنتهى الجدية والاهتمام واليكم العلامات العشر :

1 - الاهتمام بمظهره زيادة عن العادة : انتبهي تماما لهذه الاشارة فبعد ان قضى سنوات من الاهتمام العابر بمظهره، بدأ فجأة في استخدام مرطب البشرة الخاص بك وتصبح الحالة أسوأ لو أنه اشترى لنفسه مرطبا خاصا له أو عندما يعود اليك بتصفيفة شعر حديثة تختلف عما اعتاد عليه من قبل من دون استشارتك وقد يغير العطر ما بعد الحلاقة أيضا من دون انذار سابق كلها اشارات يجب ان تأخذي حذرك منها.

 
2 - الاهتمام بلياقته: ان رياضته المفضلة هي مشاهدة التلفزيون فاسألي نفسك اذن لماذا صار يقضي وقت فراغه كله في صالة الألعاب الرياضية أو ثلاث مرات اسبوعيا وبانتظام من دون ان تفوته أي جلسة؟ هل يحاول الوصول الى درجة مناسبة من اللياقة الجسدية والعضلات البارزة لعيني شخص ما؟ والاحتمال الأكبر ان هذا الشخص ليس أنت.

 
3 - الاهتمام بآخر الموضات: هل هذا قميص جديد؟ شورت ملون؟ ان كان يكره التجول في المحال والقيام بعملية التسوق. وأنت لم تشتر هذه الأشياء اذن فمن اشتراها ؟ أو لماذا أقبل هو على السوق لشراء كل جديد؟ ولماذا بدأ ارتداء آخر موضة وهو منطلق للقاء اصحابه كما يدعى؟

 
4 - دائما مشغول: لقد اصبح فجأة غارقا في العمل. يعمل لوقت متأخر ليلا، وأحيانا في الاجازات الاسبوعية "لتقوية فريق العمل" ثم ازدادت سفرات العمل التي تأخذه مواعيدها الغريبة بعيدا عنك لفترات طويلة ومتكررة. هل تعرفين أحدا من زملائه؟ هل صاروا مشغولين مثله أيضا؟

 
5 - أذن من طين: يبدو الأمر أحيانا كأنك تتحدثين للحائط لقد ابتعد عنك كثيرا، أكثر من المعتاد وتحتم عليك ان تكرري له الحديث ثلاث مرات على الأقل قبل ان تخترق جملك دائرة افكاره، فمن الواضح ان ذهنه بعيد عنك.
اذن مع من يتكلم ؟؟.


 
6 - على شبكة الإنترنت: بدأ زوجك يقضي ساعات طويلة امام شاشة الكمبيوتر، وكثيرا ما تكون النافذة صغيرة الحجم حين تقتربين منه هل يجري حقا بحثا يفيده في عمل ما في وظيفته أو يبحث عن وجهة ما تقضيان بها اجازتكما المقبلة؟ ان لم يكن الأمر كذلك فالاحتمال الأكبر انه على اتصال بشخص ما من خلال عنوانه الالكتروني لذا فهو دائم الاطلاع على بريده أولا بأول.

 
7 - الخروج مع الزملاء: لقد اعتاد زوجك الخروج بعد العمل مع زملائه لشرب فنجان شاي أو حتى لتناول الغداء، اما الآن فقد طالت سهراته مع الرفاق وصاروا يلتقون بانتظام أي انه بشكل أو بآخر يعود متأخرا أكثر بكثير من المعتاد، وأحيانا يكون رائحته تفوح بالعطور الخفيفة.

 
8 - اضطرابات تليفونية: صار التليفون يتصرف بغرابة فيدق مرة واحدة ثم يصمت ثم يختفي زوجك لإجراء مكالمة تليفونية أو قد يدق التليفون ثم تغلق السماعة فور سماع صوتك. وأصبح زوجك يحتفظ بموبايله معه طوال الوقت، وأينما ذهب. وتصله أحيانا رسائل قصيرة قبل النوم فيقوم بمسحها فورا، وحين تسألين تكون الرسالة دائما واردة من صديق يمر بأزمة ما.

 
9 - تلاشي الانجذاب: انتهى شهر العسل، وهذا أمر مؤكد الا ان العلاقة الحميمية مازالت سارية وبانتظام لكليكما الا ان الزوج فقد اهتمامه بالعلاقة الحميمية أخيرا وصار يلتف حول نفسه عند أي تواصل بينكما حتى لو كان التقاء اليدين واذا حدث أي تواصل حميم يكون مجرد انصياع للأمر الواقع. وقد تسألين نفسك احيانا عن بعض الأمور التي يستحدثها في العلاقة الحميمية ومن أين تعلمها؟

 
10 - أوضاع دفاعية: اذا ذكرت له انك تشتاقين اليه او انك تلاحظين انه يقضي وقتا أطول في عمله فسينفجر في ثورة دفاعية ويبدأ في اتهامك بعدم تقدير تعبه وارهاقه في العمل ومدى جديته لا لشيء الا من أجلك ومن أجل الأولاد انه يعارضك على طول الخط.
 

هذه هى العلامات التى ينبغى عليك الانتباه لها جيدا وفى حالة تواجد أكثر من 5 علامات منها فى حالة زوجك .. اذن عليك التعامل مع زوجك بمنتهى الحذر  واعتباره متهم حتى تثبت براءته
وربنا معاكى

عالجى طفلك من نزلات البرد بنفسك


الشتاء بدأ وبدأ التغير فى الجو وطبعا يحل على كل بيت الانفلونزا الكريهة كضيفة شبه مقيمة طوال فترة الشتاء خاصة لو البيت به اطفال.

واولا : لا بد من الاعتراف بأنه لا يوجد علاج نهائى للانفلونزا ونزلات البرد يمنع تكرارها مرة اخرى .

 






وكثيرا ما نسارع كل مرة الى الطبيب ويصف لنا العديد من الادوية والمضادات الحيوية والحقن لعلاج نزلة البرد لدى طفلك الصغير.

ولكن دوما " الوقاية خير من العلاج "

واعنى اولا بالوقاية ان يتناول الطفل احتياجاته من الفيتامينات الهامة والتى تزيد من مناعته وتحصن جسمه نسبيا امام الانفلونزا .

كذلك هناك نصائح هامة ينبغى ان تتبعها الام فى حالة علاج ابنها الصغير

ونبدأ ب الفيتامينات الهامة والضرورية للوقاية من نزلات البرد :

1-فيتامين أ
2-فيتامين ب
3-مستحلب الزنك
1- تأثير فيتامين( أ ) :

نجد أن إضافة هذا الفيتامين يؤدي إلى تخفيض عدد مرات الإصابة بنزلات البرد .. ولكن لا يكون له أى تأثير على عدد أيام المرض عند الأطفال ..
ومع ذلك فإن هناك أبحاثا تشكك في هذه الفائدة .. وفي نفس الوقت هناك نصيحة ثمينة بأن يحصل الطفل على احتياجاته من الفيتامينات من مصادر طبيعية .. فالحصول على كمية كافية من فيتامين أ يمكن أن يتم عن طريق تناول الأطعمة التالية :
المشمش .. الكنتالوب .. الجذر .. البطاطا .. السبانخ .. البيض .. اللبن .. والجبنه.. 

 
2-فيتامين ج (سي):
فإنه يستخدم باتساع للوقاية وعلاج نزلات البرد.. وقد ثبت أن هذا الفيتامين يقلل الأعراض .. ويقصر طول فترة الإصابة بنزلات البرد ..
وحتى يحصل الطفل على هذا الفيتامين فإن عليه أن يشرب عصير البرتقال يومياً على أساس أن كل كوب يحتوى على حوالي سبعين ملليجراماً من فيتلمين ( ج ) . وكذلك الجوافة فهى غنية جدا بفيتامين سى


3- أقراص الزنك.

 هذه الأقراص يتم استعمالها عن طريق المص وليس الابتلاع .
ولا يجب الاستمرار في استعمالها لأكثر من عشرة أيام حتى لا تؤذي جهاز المناعة ..
وإذا كانت هذه الأقراص مفيدة للكبار في أنها تقلل من شدة وطول فترة نزلة البرد.. إلا أن تأثيرها على الصغار مازال غامضاً . 

 
4-شوربة الفراخ دواء مفيد :
يؤدى شرب شوربة الفراخ إلى جعل إفرازات الأنف أقل لزوجة.
إنه العلاج المنزلي القديم الذى يؤيده العلم الحديث.
ولا أحد يعرف السر في ذلك:
هل هو المادة الفعالة في الفراخ .. أم الخضروات؟؟؟؟.
وحتي يحصل الطفل على أقصى فائدة من هذا الدواء يجب أن يرتشف الشوربة ببطء .. وربما تكون الفائدة هنا من استنشاق البخار الساخن .
ويستمر مفعول هذه الشوربة لمدة نصف ساعة ..
ولذلك ينصح بتناول كميات قليلة على مدى اليوم بدلا من طبق واحد في دفعة واحدة .. 

 
5- الثوم..
فهناك أكثر من دراسة تؤكد أن الثوم يقتل الفيروسات المسببة لنزلات البرد... ويمكن ابتلاع نيئا أو مطهواً..
فإذا رفض الطفل ابتلاع فص الثوم كاملا.. هنا يمكن أن يتم فرمه .. ومزجه بالبطاطس المهروسة وهو نيئ..

ومن أعجب الأغذية المفيدة في علاج نزلات البرد:


6-الأكلات الحريفة !!

أنها تضم المستردة . والفجل.والفلفل الحامى
هذه الأطعمة تقلل من لزوجة إفرازات الأنف وتفتح الجيوب الأنفية (يحدث ذلك حتى وإن كانت سليماً وغير مصاب بنزلات البرد).
واستعمال هذه الأغذية باعتدال يفيد الأطفال حيث أنها آمنة..
ونأتي للنصيحة الهامة :

الإكثار من شرب السوائل..
فعندما يصاب الطفل بنزلة البرد نجد أنه يميل إلى التنفس من الفم .. وهذا يؤدي إلى حدوث جفاف في الفم.. ومع ارتفاع درجة حرارة الجسم يزيد فقدان السوائل..
ومن هنا يصبح الإكثار من شرب السوائل ضرورة ..
ومن الملاحظ أيضا أن كثير من الاطفال يفقدون شهيتهم مؤقتا عند اصابتهم بنزلة البرد.. وهنا لا توجد فائدة من الضغط على الطفل المصاب بالبرد لكي يأكل.. وهنا يجب عرض المأكولات سهلة الهضم مثل الشوربة الخفيفة.. أو عصائر الموالح .. الكمثرة .. الخس.. الخوخ .. الجزر..

وطبعا لست فى حاجة ان انبهكم انه اذا استمرت حالة نزلة البرد وارتفاع درجة حرارة الطفل رغم كل احتياطاتنا السابقة .. ضرورة الذهاب الى طبيب الاطفال.

والف سلامة
 

كيف تختارين هدية لنصفك الاخر؟؟؟؟


من اكثر المشكلات واسباب الحيرة التى تواجهها الزوجات عند حلول مناسبة أعياد ميلاد ازواجهن وخاصة المخطوبات هى : ماذا اشترى لزوجى او خطيبى فى عيد ميلاده؟؟؟؟

طبعا الهدايا التى يقدمها الرجال الى النساء معروفة بشكل مسبق وهى داخل حلقة اجزائها تتكون من  :

الذهب او المجوهرات- الحقائب الثمينة - الشيكولاتة - الورود - العطور- الدباديب

وقليل جدا من الرجال من يخرج من تلك الدائرة ويقدم مثلا كتاب او خلافه من الاشياء الغير معتاد تقديمها

ولكن السؤال هو :

ماذا تقدم النساء للرجال كهدية؟؟؟؟
اولا: يجب أن نأخذ بالاعتبار ما يلي:
قد نقع في بعض الأحياء بأخطاء غير مقصودة عند انتقاء الهدية ومنها: 

 - عند اختيار الهدية لا تعتمدى فقط على ذوقك الخاص ولكن يجب أن تسألى نفسك  هل هذه الهدية مناسبة وستعجب من نحب؟ فان كنتى تعشقين  القراءة وقدمت لزوجك  مجموعة من الكتب تأكد من أنها لن تحظى باهتمامه. وربما يلقيها فى وجهك او يرميها فى اى مكان .
واليكى انواع الهدايا ولمن تقدم :
اولا:الورود والحلوى:
يمكنك تقديم هذا النوع من الهدايا لزوجك اذا كان :
* شخص واثق من نفسه ولا يشعر بالإحراج من أن تقدم له امرأة ورود كهدية.
*أو كان ذو طبيعة مرحة.
*ان كان ببساطه يحب الورود والحلوى.
لا تقدمي له هذا النوع من الهدايا ان كان شخص شديد الاعتزاز برجولته ولا يحب الهدايا التي تقدم عادة للجنس اللطيف. يعنى عامل فيها سى السيد.
ويمكنك اعطائه هدايا تقليدية للرجال:مثل 
- ربطة عنق أنيقة.
- ساعة.
- عطره المفضل.

ويمكنك اعطائه هدية غير تقليدية مثلا:

- للشخص الرياضي: فان شراء زوج من الأحذية الرياضية، أو شراء سترة رياضية أنيقة ستكون فكرة مثالية لعيد ميلاده.
- ان كان شخص مثقف محب للقراءة يمكنك أن تهديه قسيمة تسوق لمحل الكتب المفضل لديه لشراء الكتب التى يريدها.
- ان كان شخص محب للطعام فان اعداد وجبته المفضلة في أجواء رومانسية ستكون أفضل خيار.
- ان كان من عشاق الموسيقى قومي بتسجيل اسطوانة تحتوي على مجموعة من أغانيه المفضلة أو شراء مجموعة من الاسطوانات لمطربه أو فرقته المفضلة.

وهناك طريقة اخرى لكيفية اختيار الهدية :
 ألا وهو معرفة برج زوجك, الذي سيدلك على الهدية التي ستثير إعجابه وتقديره, كالتالي: 


الحمل: هو برجُ ناريٌ, يعرف بالعملية والإندفاع, فهو يحب أن يتفاخر ويتباهى أمام الناس, وبالتالي يحب الهدايا الثمينة والعريقة, مثلاً: الأقلام والكتب المرتبطة بالأحداث التاريخية المميزة

الثور: هو برجٌ ترابيٌ, يعرف بأنه شديد العقلانية والمنطقية, كما يحب أن يقتني الأشياء الثمينة, مثلاً: الساعات الثمينة


الجوزاء: هو برجٌ هوائيٌ, يعرف بأنه محبٌ للأناقة في كل شيءٍ, مثلاً: النظارات الشمسية العالمية


السرطان: هو برجٌ مائيٌ, يعرف بأنه رومانسيٌ وحساسٌ جداً ويفضل كل ما هو عميق المعاني, مثلاً: الورود والأحجار الكريمة


الأسد: هو برجٌ ناريٌ, يعرف بأنه عاطفيٌ و
رومانسيٌ لأبعد الحدود, إضافةً لعشقه لكل ما هو أرستقراطي, مثلاً: الساعات الذهبية

العذراء: هو برجٌ ترابيٌ, يعرف بأنه مفكرٌ ودائم القراءة والتحليل, مثلاُ: الكتب على اختلافها


الميزان: هو برجٌ هوائيٌ, يعرف بأنه محبٌ لكل ماهو جميلٌ, إضافة للفنون والموسيقى, مثلاً: تذكرةً لحضور إحدى الحفلات الموسيقية


العقرب: هو برجٌ مائيٌ, يعرف بأنه عمليٌ جداً, مثلاً: الهدايا المتعلقة بطبيعة عمله


القوس: هو برجٌ ناريٌ, يعرف بأنه شديد التقدير للاَخرين, بالإضافة إلى العملية العالية, مثلاً: أي نوعٍ من الهدايا سيعجبه


الجدي: هو برجٌ ترابيٌ, يعرف بأنه محبٌ للتقدم والتطور, مثلاً: الموبايل أو الاب توب


الدلو: هو برجٌ ناريُ, يعرف بأنه مشاكسٌ وعاشقٌ للاستقلالية, مثلاً: الهدايا غير الإعتيادية


الحوت: هو برجٌ مائيٌ, يعرف بأنه محبُ للخيال والرومانسية, كما يعرف بأنه لا يهتم بالماديات, مثلاً: الورود أو دعوةً للعشاء
.

وعموما :
من المهم جداً أن تعرفي, أن قيمة الهدية بقيمة المشاعر التي تحملها وليس بثمنها, فمن الجميل جداً أن تكون الهدايا جزءاً أساسياً من حياتنا وليست مظهراً مرتبطاً بالمناسبات فقط. 

وكل عيد زواج وانتم بخير

اروع وصفات لبياض الوجه الدائم


اعلم ان الكثيرين عندما يقرؤن العنوان سيعتقدون اننى سأقدم لم  وصفات لتبييض الوجه

ولكن فى الحقيقة سأدلكم على وصفات لبياض الوجه الحقيقى

بياض الوجه الحقيقى لا يكون فى الدنيا وانما فى الاخرة.

نعم.. الدنيا زائلة وعمرنا فيها مهما طال قصير فلنعمل بوصفة تجعل وجوههنا كالقمر فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة








واليكم الوصفة الاولى :

أكثروا من قول : لا إله الا الله


قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس على أهل لا اله إلا الله وحشه في الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني انظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم يقولون الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن ) . رواه الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما


وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس من عبد يقول لا اله إلا الله مائة مره إلا بعثه الله تعالى يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ولا يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد ) رواه الطبراني عن أبى الدرداء رضي الله عنه

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها ) . رواه الطبراني والبيهقي عن معاذ رضى الله عنه.

 
فأكثروا من " لا اله الا الله".


والوصفة الثانية : اسباغ الوضوء 

 
لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلينالغرة: بياض الوجه، والتحجيل: بياض اليدين والرجلين.
وقد صح هذا الحديث عنه صلى الله عليه وسلم من عدة طرق، وأخبر بأن أمته تعرف بين الأمم ببياض الوجوه وببياض اليدين والرجلين، فالذين يحافظون على الوضوء، ويحافظون على الطهارة، ويحافظون على الصلاة، تكون لهم علامة وميزة يتميزون بها، وهو أنهم يأتون بيض الوجوه، وهو معنى الغرة، كما يأتون بيض الأيدي والأرجل، وهو معنى التحجيل.

وقوله عليه الصلاة والسلام: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين)، فيعرفهم نبيهم صلى الله عليه وسلم بهذه العلامة إذا وردوا عليه الحوض، فإن علامتهم بارزة ظاهرة يعرفهم ويميزهم من بين من ليسوا من أمته، سواء كانوا ممن لم يدخل في الإسلام من هذه الأمة، ولم يطبق شريعة الإسلام ولم يأت بهذه الطهارة، أو من الأمم غيرهم، فيتميزون عن غيرهم بالغرة والتحجيل، فهو عليه السلام قائد الغر المحجلين.

وبكل حال نقول: إن هذه الأمة تميزت بهذه الميزة الظاهرة، فمن استطاع أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل. 


فى رأيكم:
أليست هذه الوصفات هى اروع وصفات يمكنكم ان تفعلوها؟؟؟؟

مولاى صلى وسلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم