ازاى تحول اى صورة الى صورة مرسومة بالقلم الرصاص؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
اسمحوا لى ان اقدم لكم برنامج حلو جدا يقوم بتحويل اى صورة الى صورة مرسومة بالقلم الرصاص
 
اسم البرنامج

Photo to Sketch

حجم البرنامج


848K








Photo to Sketch 3.51 لتحويل اي صورة الى صورة مرسومة بقلم الرصاص

بمجرد ضغطة زر convert







 

اللحوم وانواعها وخصائص كل نوع


تشكل اللحوم عنصرا أساسيا في غذاء الإنسان؛ لكونها مصدراً للكثير من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وفي مقدمتها البروتين. في الوقت الذي تعتبر مرتعا خصبا للأحياء الدقيقة؛ الأمر الذي جعلها في مقدمة المجاميع الغذائية المرتبطة بحالات التسمم والعدوى الغذائية في البلدان التي تستهلك كميات وفيرة منها.

واللحم من أشهى المأكولات وألذها طعما، اعتاده الإنسان من قديم الزمان، وكان يأكله نيئًا، حتى استطاع إيقاد النار، فشواه، وأصبح لا غنى له عنه، ثم تعددت بعد ذلك طرق طهيه، واختلفت باختلاف الغرض المقامة من أجله.

ويطلق اللحم إجمالا على لحوم الحيوانات التي اعتدنا أكلها، كالخراف والعجول والبقر، وفي بعض الأحوال الماعز والجمال، وفي غير البلاد الإسلامية لحم الخنزير بمقادير كبيرة.

واللحم له خطورته، وهو منبع الكثير من الأمراض التي تجتاح الإنسان، وتسري في جسمه من تأثير أكله، وهو سريع التعرض للعدوى وللميكروبات التي تنتقل إليه من الأتربة والذباب، وفي الأعياد والمواسم يُذبح عدد لا يستهان به من الماشية، وتنتشر في هذه المواسم بعض الأمراض؛ لأن الميكروبات كلها لا تُقتل بالطهي.


قيمة اللحوم الغذائية:-

اللحـوم مـن أهم المصادر ذات القيمة الغذائية العالية؛ نظراً لاحتوائها على البروتين الحيواني؛ إذ تحتوي المائة جرام لحوم الأبقار والضأن والدواجن من 16 إلى 20 جرام بروتين تقريباً، كذلك تحتوي على كميات جيدة من فيتامين "ب" المركب.

وتنحصر قيمتها الغذائية في احتوائها على المواد الزلالية، ثم الدهنية؛ فهي بذلك تساعد على بناء الأنسجة، وتعويض ما فُقد منها، وتوليد الحرارة، والمساعدة على الهضم بترطيب جدران الأمعاء.



أنواع اللحوم

1- اللحوم البيضاء: ومنها لحوم الدجاج والأرانب والحمام، وتشمل أيضا لحوم الحيوانات الصغيرة السن من الماعز والضأن، وهذه اللحوم يتكون معظمها من خيوط رقيقة، وهي أسهل هضما من غيرها، وأصلح للمصابين بأمراض المعدة.

2- اللحوم الحمراء: ومنها لحوم الكبير من البقر؛ ففيها كثير من الدم والمواد الحديدية، وهي أكثر اللحوم عصارة، وأصلحها للمصابين بفقر الدم.



تركيب اللحم
يتركب اللحم من نسيج عضلي، ونسيج ضام، والنسيج العضلي يتركب من ألياف عبارة عن أنابيب تختلف طولا باختلاف المكان من الحيوان، وهذه الأنابيب تتكون من مواد بروتينية.

أما النسيج الضام، فيتكون من ألبومين وكلاجين التي تذوب في الماء البارد، وتتحول إلى جلاتين عند الإغلاء، أو بإضافة حامض، وكلما زاد عمر الحيوان قلت كمية الماء، وزادت كثافة مادة الكلاجين.

ويوجد بين الألياف السابقة في وسط النسيج الضام كميات من حبيبات الدهن، وهذا الدهن يقل في بعض الحيوانات ويكثر في الأخرى؛ فهو أقل في لحم الدجاج، وأكثر في لحم البط والأوز؛ وهو ما يسبب عسر الهضم.

وأهم البروتينيات التي في هذه الأنابيب مادة تسمى "مايوسين"، وهذه المادة تتجمد بعد موت الحيوان، فتتصلب العضلات، ولكنها تعود وتلين بعد مدة بتأثير بعض الخمائر، وأهمها خميرة الببسين، ويتكون من داخل الأنابيب بعض الأحماض؛ وهو ما يساعد على الهضم، ولكن إذا زادت المدة بعد موت الحيوان فإنه يحدث تحلل في اللحم، وتتغير رائحته وطعمه.

ويلاحظ أن الحيوانات المصيدة تكثر فيها هذه الأحماض؛ بسبب المجهود الذي تبذله قبل اصطيادها، وهذه الأحماض تكسبها طعمًا ورائحة مقبولة، ويعوض عن ذلك في بعض الأحيان بإعطاء أحماض كالخل للأوز والبط قبل ذبحها.

يوجد داخل الأنابيب التي يتكون منها النسيج العضلي من اللحم عصارة، وهذه العصارة تحتوي على أملاح معدنية، أهمها حامض الفسفوريك، وأملاح الكالسيوم، والحديد الذي يكسب اللحم اللون الأحمر، وبعض الخلاصات التي تنفذ إلى الماء عند إغلائها. وهذه الخلاصات هي التي تكسب اللحم نكهته، وتتوقف النكهة على نوع الحيوان والمرعى؛ لذلك نجد أن لحم الأرانب البرية أعذب من لحم الأرانب المستأنسة؛ بسبب ما تأكله الأرانب البرية من أعشاب ذات رائحة خاصة.

أنواع اللحوم بين القيمة الغذائية وسهولة الهضم


 
من حيث النوع: ضأن – ماعز – بتلو – بقري – جملي:

(أ) لحم الضأن: أسهلها هضما، وأقلها غذاء، وأكثرها دسمًا، وأحسنها ما يذبح بين تسعة شهور إلى سنتين من عمره. أما في البلاد الأجنبية فيذبح ما بين الثالثة والخامسة من العمر. وأجود أنواع الضأن ما كان لحمه ممتلئًا، وعظمه رفيعًا، ويجب أن يكون لون اللحم أحمر قانيًا، وأن يكون أكثر تماسكًا من اللحم البقري، وأن تكون المادة الدهنية بيضاء تشبه الشمع.

ولحم الضأن يباع في السوق طول العام، ولكن أجودها ما يباع في أواخر شهر أكتوبر حتى شهر أبريل، ومنه النوع الصغير المسمى الحمل (الأوزي)، وهو عبارة عن الضأن الرضيع، ويذبح عادة بين الأسبوع العاشر والثاني عشر من عمره، وفيه يكون لون اللحم أحمر فاتحًا، وتكون المادة الدهنية فيه جالسة بيضاء.

(ب) لحم العجول: أعسر هضمًا من الضأن، وأقل غذاء، يذبح العجل عادة ما بين الشهر الثاني والثالث من عمره، وإذا زاد عمره على العام أصبح لحمه خشنًا؛ أي أن أنسجته تكون غليظة، وإذا ذبح قبل بلوغه الشهرين فإن لحمه يكون قليل التماسك، ضعيف الطعم.

ولحم العجل الطازج يجب أن يكون لونه أحمر فاتحًا، وأن يكون جالسًا ذا رائحة طازجة، وأن تكون خيوطه خالية -ما أمكن- من الجلد المنتفخ الظاهري، وأن تكون المادة الدهنية باللحم جالسة ذات لون أبيض ناصع، وخصوصًا ما كان منها حول الكلى (بيت الكلاوي)، وإذا كانت المادة الدهنية لينة، واللحم مرتخيًا وبه بقع؛ دل هذا على أن اللحم غير طازج.

ويوجد لحم العجول في السوق طول العام، ولكن أجوده ما يباع في أشهر الصيف.

(ج) اللحم البقري: صحي وهو أكثر تغذية من سائر أنواع اللحوم، وأسهل هضمًا من بعضها، وفي خلاصته جميع خواصه، ويكون غذاء مفيدا للمرضى وضعاف البنية، وفيه يكون اللحم أحمر قاتمًا ذا رائحة طازجة، وأن تكون المادة الدهنية به متخللة باللحم، ذات لون مائل إلى الصفرة، وأن تكون خيوطها متماسكة، وألا يبتل الأصبع عند لمسها إلا قليلا جدًا، ويجب ألا يكون بين اللحم والدهن غضاريف؛ لأن ذلك يدل على كبر سن الحيوان، ويجب ألا يُشترى اللحم ذو اللون الأحمر الباهت ؛ لأن هذا يدل على أن الحيوان كان مريضًا، ويجتنب شراء اللحم ذي اللون المائل إلى الزرقة؛ لأنه يكون لحم حيوان ميت غير مذبوح. واللحم الفاسد هو ما كانت أنسجته رخوة، وكان ذا رائحة غير مقبولة. ويوجد لحم البقر في السوق طول العام، ولكن أجوده ما يباع في الشتاء.

ومن الضرورة طهي اللحوم طهيًا جيدًا؛ لأن ذلك يزيد من قدرة الجهاز الهضمي على تحويل البروتينيات إلى أحماض أمينية سهلة الامتصاص، وحتى لا تصل بعض البروتينيات إلى الدورة الدموية؛ فتنتشر في خلايا الجسم، وتسبب أمراض الحساسية.

وبالهنا والشفا



فطور اليوم الثالث : بامية باللحمة الضانى

من اجمل والذ اللحوم " اللحم الضانى" ولكن عيبه انه ملئ بالدهون ولكن طعمه مع البامية لا يقاوم
معلهش هانعملها النهاردة وبلاش ريجيم
ودلوقت : نبدأ مع بعض  طريقة عمل البامية باللحم الضانى
المقادير

كيلو بامية مغسولة ومتقمعة
نصف كيلو لحم ضانى مقطعة ولوميزانيتك تسمح هات كيلو
بصلة متوسطة مقطعة قطعا صغيرة
10 فصوص ثوم مدقوقة 
عصير طماطم
فلفل اخضر حار( اختيارى)
عصير ليمونتين
ملح + فلفل +كمون+ مكعبين مرقة + رشه خفيفة من جوزة الطيب

الطريقة:
نضع الحلة التى سوف نطبخ فيها على النار وعندما تسخن نضع بداخلها ملعقة كبيرة من السمن ويفضل بلدى 
- نضيف البصل المقطع ناعم وقطعة من الفلفل الحار ونقلب البصل شوية
- عندما يدبل البصل نضيف الثوم ونقلبة بسرعة ثم نضيف قطع اللحم ونقلبهم مع بعض حتى يتغير لون اللحم يعنى يبيض شوية مش يتحمر
- نضيف عصيرالطماطم والملح والبهارات
ونغطى الحلة ونتركها تغلى حتى تستوى اللحمة
- نضيف البامية ونتركها على النار حتى تستوى ونلاحظ اننا كل شوية نشوفها حتى لا تحترق بسبب النار
عندما تستوى البامية نضيف عصير الليمون ونقلبها ونتركها تغلى ونغطى الحلة ونتركها تغلى غلوة بسيطة مش كثير
وبالهنا والشفا
وطبعا النهاردة الاكل كله بسيط علشان كده هانعمل صنف حلويات حلو



يا متقمعة يا بامية

البامية:
من احدى الخضار المتناهية فى القدم ولقد وجدت منقوشة على جدران المعابد الفرعونية ولكن بعض العلماء يرون انها لم تزرع فى مصر قبل العصر الاغريقى والرومانى ومهما يكن من امر فالبامية عصرها لا يقل عن عدة الاف من السنين.
والبامية تشبه الملوخية فى كثير من خصائصها ومركباتها الغذائية واهم وجوه التشابه هو وجود المادة الغروية فى كلا النباتين اما فى المواد الاخرى فالملوخية تتفوق على البامية فى المقادير التى تحتوى عليها مثلا:

المركبات الغذائية            البامية      الملوخية
بروتين                        2              3.83
دهون                         0.2            0.41
ماءات الفحم                 8.3             8.03
الياف                        1.4              1.71
رماد                         1.1                2.76

ومن هذا التحليل يتبين :
تحتوى البامية على نسبة غير قليلة من البروتين وهى لا تقل كثيرا عن البامية
والاملاح المعدنية فى الملوخية اكثر منها فى البامية
وفى البامية مقادير متوسطة من فيتامين أ , بينما تعد الملوخية من اغنى الخضروات بهذا الفيتامين

الملوخية او الملوكية ملكة الخضار

الملافظ سعد



الملافظ سعد

هو مثل مصرى شعبى صميم يدل على ان حسن الالفاظ الكلام اللين هو من سعد المرء يعنى اللى ربنا يسعده يهبه حلاوة اللسان واختيار لالفاظه يحبب الناس فيه ويقربهم اليه

ونجد ان هناك من الناس من يكون حسن النية ولكنه بألفاظه وطريقة كلامه يفهمه الناس بصورة خاطئة وقد ينفرون منه

مثلا الشاعر العربى الذى وصف احد السلاطين وقال له:

انت كالكلب فى حفاظك على العهد

وكالتيس فى قراع الخطوب

يعنى يقصد مدحه وان صفة الوفاء بالعهود لديه وانه قوى جدا فى الازمات والامور الهامة للدولة

ولكنه اختار تشبيهه بالكلب المعروف عنه الوفاء والتيس المعروف عنه القوة فى المصارعة وتروك الكتب هذه القصيدة ولكنها لا تذكر لنا ماذا كان جزاء هذا الشاعر الاحمق بعد هذه القصيدة العصماء.

 وهذا فى علم الشعر يسمى الشعر المعيب

وفى عصرنا هذا نجد ان الاشخاص ذوى الكلام اللين والالفاظ الراقية يرتقون فى حيلتهم العملية ويتمتعون بحب الناس وتجمع الاصدقاء حولهم فى حياتهم الاجتماعية

بينما اللى ملافظه دبش وطوب نجد الناس ينفرون منه ويبتعدون عنه خوفا من ان تصيبهم دبشة من كلامه.


وادل من ذلك مخاطبه الله لرسوله عليه وسلم عندما قال : ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )

والبر شئ هين : وجه طليق وكلام لين

قال عبد الله بن الإمام أحمد : حدثنا عباد بن يعقوب الأسدي ، حدثنا محمد بن فضيل ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن النعمان بن سعد ، عن علي ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن في الجنة لغرفا يرى بطونها من ظهورها ، وظهورها من بطونها " فقال أعرابي : لمن هي يا رسول الله ؟ قال : " لمن أطاب الكلام ، وأطعم الطعام ، وصلى لله بالليل والناس نيام " ورواه الترمذي
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

الكوسة وفوائدها مش الواسطة

تسمى بالعراق " شجر"
مع اننا اعتدنا ان نصنع من الكوسه اكلات دسمة زى الكوسة بالباشميل ومحشى الكوسة الا ان قيمتها الغذائية ضئيلة مثل الباذنجان ونزيد الامر سوءا عندما نختار منها الثمار الصغيرة الحجم مع ان فوائد هذه الثمار اقل من الثمار الكبيرة الحجم
وتحتوى الكوسة على 89.9%من وزنها ماء
و1.3 % بروتين
و.0.3% دهون
و7.7%مواد نشوية
و1.3%الياف
ومن المعادن : الكبريت والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز
وقد تحدث العرب علن الكوسة .
فوصفها ابن البيطار بانها " غذاء رطب انحداره الى المعدة سريع"
وقال عنها الرازى " انها غذاء بارد مولد للبلغم"
وهى من طعام المصابين بالحمى وارتفاع الحرارة يطفئ ويسكن اللهيب"
وقال اخرون : ان الكوسة ملينة ومدرة للبول مسببة للقولون والرطوبة وضعف المعدة

كل برسيم وخلي صحتك زى الحصان


البرسيم او الفصة او الفصيفصة كما كانت تطلق عليها العرب اذا كانت غضة وخضراء وتطلق عليها القت لو كان يابسا
واوراقه تحتوى على عنصر مر الطعم ومقوى ويعطى مغليها او منقوعها لمعالجة الصداع وعسر الهضم
تستعمل فى الطب بمقدار 10 قطرات قبل كل طعام .
ومن الغريب ان ننظر الى البرسيم نظرتنا الى طعام يقتصر على الحيوانات وحدها دون ان يكون لنا اى مبرر فى هذا .
والواقع ان البرسيم مثل اى نبات اخر يمكن ان يحقق للانسان فوائد عظيمة فهى تحتوى على الحديد العضوى الخالص مالا تضاهيه المركبات الدوائية
وبالاضافة الى الحديد , يحتوى البرسيم على كمية من الكالسيوم بنسبة تفوق ماهو موجود فى الحليب 
فان مقدار ربع كيلو من البرسيم يعطيك كالسيوم لا تحصل عليه الا بتناول كيلو كامل من الحليب
ونظرا لان البرسيم نبات اخضر فهو غنى بمادة الكلوروفيل الذى يفيد فى امتصاص روائح الجسم 
كما فيه من الفيتامينات ما يفوق الموجود فى الطماطم والسبانخ

ولذلك يتمتع البغال والحمير بالقوة والارانب بالحيوية 
ومن الممكن طبخ البرسيم مثلما نطبخ السبانخ بشرط ان يكون طازج
كما يمكن اضافته الى السلطة كمشهى ومقوى فى وقت واحد
فهل يمكنك الاستفادة من هذا الغذاء المهم؟؟؟؟

بسكوت الحمص

من انواع البسكويت التى ربما لا يعرفها الكثيرون ولكن طعمها جميل : بسكوت الحمص
 

المقادير

2/1 4 كوب دقيق حمص
2/1 1 كوب سكر بودرة
2 ملعقة كبيرة حبهان مطحون
2/1 كوب سمن
2/1 كوب زيت
(بندق- فستق- لوز) للتزيين
شربات (قطر)

الطريقة

- يُخلط دقيق الحمص و سكر البودرة و الحبهان في وعاء العجن .

- يُسخن السمن و يُضاف السمن الساخن و الزيت إلى خليط الدقيق مع الخلط بملعقة خشبية حتى يتكون عجين لين وناعم.

- يُترك العجين لمدة ساعتين حتى يتماسك .

- يُفرد على كاونتر و يكون بسُمك 1 سنتيمتر و تُقطع باستخدام قطاعه بالأشكال المرغوب فيها ، وترص في صينية على مسافات متباعدة حتى لا تلتصق عند الخبز.

- تُغمس حبات المكسرات في القطر (الشربات) و توضع في وسط كل وحدة مع الضغط الخفيف عليها.

- تُخبز في فرن درجة حرارته 180 درجة مئوية لمدة 15 – 20 دقيقة.

- تُترك لتبرد تماما، ثم ترص في طبق التقديم و ممكن أن يُرش بسكر البودرة للتزيين

وبالهنا والشفا 

سحور اليوم الثانى: فطائر بالجبنة



طبعا مش معقول هانفضل نتسحر طوال شهر رمضان الفول والزبادى والجبنة البيضا

التنويع مطلوب برضه .. لكن من غير تكلفة اضافية على الميزانية

علشان كده قلت من الاشياء السهلة واللذيذة " فطاير الجينة"

ومكوناتها فى كل بيت وسهلة لكنى بدلا من تحميرها حسب الوصفة الاصلية هاندخلها تتحمر فى الفرن لتكون خفيفة قدر المستطاع

المقادير

3 كوب دقيق منخول
ربع كوب زيت طبخ
1 كوب ماء
1 ملعقة صغيرة خميرة
1 كوب جبن حسب الرغبة " بيضاء - رومى مبشورة -شيدر مبشور "
1ملعقة زعتر او ريحان او حتى بقدونس مفروم  برضه حسب الرغبة
بيضة مخفوقة

الطريقة:


- يخلط الدقيق مع الخميرة و الاعشاب المفضلة ثم يضاف الزيت و الماء و يعجن جيدا حتى تتكون لدينا عجينة متجانسة .

- تقسم العجينة إلى كور صغيرة .
- تحشى قطع العجينة بقليل من الجبنة و يشكل على هيئة هلال او شكل دائرى . او ممكن فرد العجين الى دوائر ووضع الحشو بداخل الدائرة واغلاقها لتكون شبيهة بالسمبوسك كما فى الصورة
- ترص الفطائر فى صاج الفرن ويدهن الوجه بالبيض المخفوق وتدخل الفرن حتى يحمر الوجه وتقدم ساخنة

فطور اليوم الثانى : محشى كوسة + فراخ محمرة لذيذة جدا

دلوقتى احنا فى تانى يوم صيام ومعلهش هأخر شوية المطلب الجماهيرى فى رمضان وهو البط لغاية ما المعدة تتعود على الصيام 
ومن الاكلات الشهية والمفضلة للجميع " المحشى "
واخترت لكم اخف نوع من المحاشى على المعدة وهو محشى الكوسة وهو خفيف فعلا على المعدة وسها الهضم نظرا لخصائص الكوسه الهاضمة 
وطبعا احنا محتاجين شوربة علشان نشربها مع الاكل فقلت الفراخ اخف حاجة وشوربتها لذيذة 
اولا : محشى الكوسه على الطريقة الصح

المقادير
2كيلو كوسة متوسطة
2كوب ارز مصرى مغسول ومنقوع
عدد 2 بصلة كبيرة مقطعة ناعم
حزمتين بقدونس+حزمتين شبت مغسولين ومقطعين ناعم
6 فصوص ثوم مفرومين
حبة فلفل حامى ( حسب الرغبة) مقطع ناعم
عصير طماطم حمراء
2 ملعقة صلصة طماطم
بهارات محشى ( فلفل اسود+كمون+رشة جوزة الطيب+ نعناع + بهارات لحم )+ مكعبين مرقة دجاج
وممكن اضافة نصف كيلو لحم مفروم او مقطع وده حسب الامكانيات

الطريقة :
اولا تغسل الكوسى ويتم ازالة القشرة الخارجية ( يعنى نجريها) ثم نقور الكوسة ونغسلها ثانى ونصفيهامن المياه
نضع حلة كبيرة على النار وفيها شوية زيت وملعقة سمن بلدى
2- نضع البصل ومعه الفلفل الحامى ولما يذبل شوية نضيف اللحمة ونقلبها شوية
3- نضيف البهارات وما ننساش الملح لكن ما نكثرش منه علشان هانظبطه فى الاخر
4- نضيف عصير الطماطم وملعقتى الصلصة والثوم المفروم ونسيبهم لما عصير الطماطم يتسبك
5- نضيف الارز والبقدونس والشبت ونقلب بخفة لغاية الارز ما يشرب عصير الطماطم
6- نرفع الحشو من على النار ولما يهدأ نحشى الكوسة وما ندفسهاش قوى علشان ما تتشققش
7- نضع فى قعر الخلة التى سيتم طبخ المحشى فيها لب الكوسة اللى سبق وشلناه من داخلها ومعاه طرنشات طماطم حتى لا تتلسع 
8- نرص الكوسة فى الحلة ونسكب فوقها عصير طماطم مخفف فيه عليه رشة ملح وفلفل اسود خفيف 
ونضعها على نار خفيفة حتى تستوى
وممكن اضافة فليفلة خضراء مع الكوسى ويتم حشوها وتوضع معها فى نفس الحلة لاكسابها طعم وريحة حلوييين قوى
وبالهنا والشفا 

ثانيا : الفراخ المحمرة اللذيذة 
المقادير : فرخة مغسولة كويس جدا بالملح والدقيق
ملعقة صغيرة سمن بلدى ( يفضل يعنى)
بصلة كبيرة
2 فص حبهان مفتوحين
2 فص مستكة
ورق لاورو
الطريقة :
نضع الحلة على النار ولما تسخن نضيف السمن
لما السمن يقدح يعنى يسخن نضيف المستكة والحبهان
لما تطلع ريحة المستكة والحبهان نضيف وبسرعة الفرخة ومعاها البصلة ونقفل الغطا عليها بسرعة حتى تتداخل الرائحة جوه الفرخة
ثم نصب فوق الفرخة مياه مغلية  حتى تغطيها تماما ولاحظى انى لم استخدم مياه باردة حتى تكون الشوربة بيضاء وزى الفل
ونضيف الملح ووورق اللاورو ونتركها تغلى حتى تستوى
ونطلع الفرخة ونحمرها
ونصفى الشوربة بالمصفاة لنحصل على شوربة فراخ جميلة
وممكن عمل شعرية عليها 
وبالهنا والشفا
 والحلو النهاردة :بلح الشام اللذيذ