نصائح هامة لمواجهة اعراض سن اليأس عند الرجال


سن اليأس

هذه الكلمة دوما ترتبط بالنساء عندما يقتربن من سن ال45 فأكثر

ودوما ما نسمع عنها كمرض او فترة عمرية فى حياة المرأة

ولكن الكثيرات يجهلن أن الرجل ايضا يمر بهذه الفترة العمرية وايضا يعانى من سن اليأس

فإبتداءً من سن الخمسين أو قبل بلوغ هذه السن، في حالات خاصة، يدخل الرجل في مرحلة سن اليأس، والسبب هو إنخفاض مستوى هرمون الذكورة الـ"تيستوستيرون"، المسؤول الاول عن الرغبة الجنسية لديه.

عوارض هذه المرحلة كثيرة، منها: النسيان، اليأس، الخوف، التعرّق أثناء النوم، الاكتئاب، السمنة لا سيما في منطقة البطن، عوارض في القلب، تعب، آلام في العضلات والمفاصل وفتور جنسي.
للتغلّب على هذه المرحلة والبقاء بمظهر ومضمون شاب، إليكَ النصائح التالية:


1- غالباً ما يتكتم الرجل عن العوارض التي يشعر بها ويحاول إخفاءها. ولكن النصيحة الأولى تقضي بالمواجهة. لذا يجدر بك إستشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوص اللازمة.


2- يمكنك اللجوء الى علاج الهرمون البديل، الذي يهدف الى التعويض عن الـ"تيستوستيرون" المفقود ليبلغ مستواه الطبيعي. ولكن يجب إستشارة الطبيب المختص لإجراء ما يلزم قبل البدء بالعلاج.


3- حاول إعتماد اسلوب حياة صحي، يمكنه أن يكون بديلاً عن العلاج الطبي، يقضي بممارسة الرياضة وخصوصاً المشي في الهواء الطلق وإتباع نظام غذائي مدروس لمدى الحياة، عبر مساعدة أحد خبراء التغذية.


4- ابتعد عن شرب الكحول وتوقف فوراً عن التدخين، لأنهما خطوتان أساسيتان لتخطي هذه المرحلة الصعبة، لما لهما من أثر سلبي مباشر على قدرتك الجنسية.


5- فكّر بتناول بعض الفيتامينات كالفيتامين C ، E لأنهما ضروريان لحماية البشرة بالإضافة الى معدن الزنك الضروري للشعر، لتجدد خلايا البشرة ولزيادة الهرمون.


6- توجّه الى ممارسة رياضة اليوغا، لأنها ممتازة في هذه المرحلة من العمر وتساعدك على إكتشاف ذاتك أكثر ومواجهة فوضى الهرمونات بأقل خسائر نفسية وجسدية. وبما أن المعرفة قوة، فالرجل المثقف الذي يكون على علم بالتحولات البيولوجية التي تطرأ على جسمه في هذه السن، لا بدّ له أن يجتاز هذه المرحلة براحة اكبر.


7- قد تكون بعض العناصر الغذائية مفيدة جداً لمواجهة أزمة منتصف العمر لدى الرجال، منها:



* الشوكولاتة السوداء، بسبب إحتوائها على الـ"فينيلانين"، الحمض الأميني الذي يرفع من نسبة الأندروفين فتصبح أكثر نشاطاً وسعادةً. وقد أثبتت الاحصاءات ان الأشخاص الذين يتناولون مكعباً من الشوكولاتة السوداء يومياً يتمتعون بالسعادة وبحياة جنسية أفضل.


*الفلفل الحار مفيد جداً لتنشيط الدورة الدموية، للقلب وللرغبة الجنسية.


*الأفوكادو بسبب إحتوائه على الأوميغا 3 الذي يحارب التأكسد، يحافظ على القلب وعلى جسم أكثر حيوية وشباباً.



*دقيق الشوفان، لأنه يُنعش هرمون التيستوستيرون، ويحتوي على حمض الارجنين الذي يزيد تدفق الدم المحمل بالأوكسيجين والغذاء الى العضلات، يرفع الكفاءة الجنسية ويساعد في حرق الدهون.



*الأسماك لإحتوائها على الاوميغا 3 أيضاً المضاد للتأكسد وخصوصاً السلمون، سمك الماكريل والتونة.


8- وبعيداً عن عيادات الأطباء والخبراء النفسيين، يعتبر نمط حياتك وتقبلك لإستقبال سن الخمسين والسنوات التي ستلي بنفسية شابة ومتجددة عبر الإهتمام بشكلك الخارجي، كالإبقاء على جسمك متناسقاً ولباسك عصرياً. دون أن تنسى إختيار عطر جذاب، يجعلك محط الأنظار ويجلب إليك عبارات الغزل والتغني بإطلالتك، الأمر الذي سيرفع من معنوياتك ويزيد من ثقتك بنفسك.


9- مع إقتراب منتصف العمر تضعف اللثة ويتغير لون الاسنان، ما يستدعي عدم إهمالها أبداً وزيارة عيادة طبيب الأسنان دورياً لمعالجة المشاكل. فالإبتسامة الجميلة والاسنان الناصعة تخفي السن الحقيقية.


10- إذا كنت عازباً، فلا تدخل في منافسة مع من هم اكثر شباباً منكَ. ولا تلهث خلف صغيرات السن، لأن خيبة الأمل سيكون لها أثر بالغ على نفسيتك في هذه المرحلة العمرية. فكن واقعياً يا سيدي وإختر امرأة تناسبك شكلاً ومضموناً.


11- إذا كنت مرتبطاً، لا تدع سن اليأس يتملكك وينال من حياتك الزوجية. حاول أن تكون خلّاقاً ورومانسياً وتذكر أن زوجتك ربما تكون في مواجهة مع نفس المشكلة ايضاً. لذا حاول إضفاء نوع من الرومانسية على حياتك اليومية بوجود أو دون مناسبة. فاجئها مثلاً بدخول المطبخ وساعدها بإعداد عشاء مميز، أو قدّم لها هدايا ذات معانٍ مثل العطور... ولا تنسَ أثر الجلسات الليلية على الشرفة أو في غرفة دافئة على علاقتكما. وتذكر أن الاحداث المضحكة التي جمعتكما والإستماع سوياً الى الموسيقى وأغاني الحب القديمة من شأنها ان تؤجج نار الحب وتضفي جواً حميمياً على حياتكما من جديد.

وكلنا نرفع شعار لا يأس مع الحياة

ولكنه التطور الطبيعى للعمر

5 قواعد هامة لغسل وجهك









5 قواعد هامة لغسل الوجه
قد يبدو عنوان الموضوع غريبا ... واول تعليق قد يبدو لكم " هو كمان غسيل الوجه محتاج قواعد؟؟؟؟"
والحقيقة نعم .. فهناك الكثيرات لا يعرفن ان طريقة غسلهن لوجوههن خاطئة بل وتضرهن اكثر مما تنفعهن

وعلى الرغم من أن خطوات غسل الوجه بديهية ومعروفة للجميع، إلا أن لهذه العملية قواعد وشروطا لا يعلمها كثير من الفتيات، وقد يسبب إغفالها الإصابة بالثور أو الجفاف أو غيرها من مشاكل البشرة المزعجة.

فخلال هذه الفترة التى لا تتعدي دقيقتين، تقع الفتيات فى أخطاء كثيرة ولا نهائية تتلف خلايا البشرة وتدمرها، على سبيل المثال، استخدام منتجات خاطئة لا تناسب نوع وطبيعية البشرة أو تدليك البشرة بعنف بالصابون أو استخدام الماء الساخن جداً، و غيرها من العادات الخاطئة لتنظيف البشرة.

ولهذا نعطي5 قواعد أساسية اللازم اتباعها لتنظيف البشرة بطريقة سليمة وآمنة تماما.

القاعدة الأولى: تخلصي من الماكياج أولا!
ليس هناك فائدة من غسل الوجه بالماء و الصابون دون إزالة الماكياج بالمستحضرات المتخصصة فى ذلك، لان بقايا الماكياج ستظل موجودة على البشرة، و تسد المسام فتصبح غير قادرة على التنفس ويزداد الأمر خطورة خلال النوم حيث تتكون البكتيريا وتنشأ الجراثيم وتظهر الحبوب.

والأفضل أن تستخدمي مزيل ماكياج للوجه غير زيتي للتخلص من آثار كريم الأساس والكونسيلر وكريم الوقاية من أشعة الشمس قبل وضع رغوة الصابون.

ملحوظة: تونر البشرة ليس من مهمته إزالة الماكياج، كما يعتقد بعض الفتيات، بل تعديل حمضية البشرة أو الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني pH للبشرة.

القاعدة الثانية: اختاري غسول البشرة الصحيح
يعتمد اختيار الغسول الصحيح للوجه بشكل أساسي على نوعية بشرتك، فأصحاب البشرة العادية والدهنية (التى تظهر عليها البثور كثيرا)، يناسبهم الغسول الذي يحتوى على حمض الساليليك salicylic acid أو مادة الألفا هيدروكسين alpha hydroxide أو فرشاه تنظيف البشرة الكهربائية Clarisonic لإزالة الخلايا الميتة، اما أصحاب البشرة الحساسة أو الجافة أو الكثيرة الإصابة بالإحمرار، فمن الأفضل لهم استخدام أنواع الغسول اللطيفة mild cleanser.

وفيما عدا البشرة الدهنية، من الأفضل ألا تستخدمي الغسول الذي يصنع رغوة كثيفة، لأنها تعمل على حك البشرة وتخليصها تماما من زيوتها الطبيعية مما يسبب جفاف البشرة، ويكفي أنك استخدمت فى البداية مزيلا للماكياج أزل جزءا من هذه الزيوت.

القاعدة الثالثة: لا لتدليك البشرة بعنف
تجنبي نهائيا تدليك البشرة وحكها بعنف عند استخدام فوطة غسيل أو تجفيف الوجه، فالتدليك الزائد عن الحد يؤدي إلى إحمراها ويسبب مزيدا من الجفاف والضرر للبشرة الحساسة. وإن كانت بشرتك من النوع الذي يميل للإحمرار سريعاً أو مليئة بالبثور، يراعي استخدام المناديل الورقية فى تجفيفها.

القاعدة الرابعة: خذي وقتا كافيا فى غسيل الوجه
تماما مثل عملية غسل الأسنان، إذ أخذ غسيل وجهك أقل من دقيقة، فمعني ذلك أنك لم تغسليه بشكل دقيق. احرصي على تدليك البشرة بلطف أثناء غسيلها لتنشيط الدورة الدموية وضمان غسلها بشكل جيد.

وفى حالة إن كانت بشرتك جافة او حساسة، فيفضل استخدام الغسول مرة واحد ليلا قبل النوم، والاكتفاء بغسل الوجه بالماء فقط أو بتونر مرطب فى الصباح. أما بالنسبة للبشرة الدهنية، فلا بد من غسلها مرتين يوميا بالغسول، مرة بالصباح ومرة بالمساء، وذلك لتجنب مظهرها الزيتي طوال اليوم.

القاعدة الخامسة: اغلقي مسام البشرة بعد الانتهاء
غسل البشرة بالماء الدافئ يزيل الدهون و الأوساخ بشكل مثالي إلا أنه يتسبب فى فتح المسام، وهو أمر ليس جيدا خاصة بالنسبة للبشرة الدهنية التى تتسع مسامها باستمرار، ومن هنا ينصحك خبراء العناية بالبشرة بغسل الجلد بالماء البارد بعد الانتهاء من غسله بالغسول، فالماء البارد يساعد على قبض المسام وغلقها فضلا عن إنعاش مظهر و ملمس البشرة.


وتمتعى ببشرة نضرة ونظيفة
 

ما هى تكنولوجيا الواى فاى WIFI ؟؟


نسمع كثيرا فى الاونة الاخيرة عن الواى فاى
ولكن هناك الكثيرين ايضا الذين لا يعرفون ما هو تحديدا وفيم استخداماته

الواي فاي (WiFi)هي اختصار لـ Wireless Fidelity، أي البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة، ويستخدم لتعريف أي من تقنيات الاتصال اللاسلكي في المعيار IEEE 802.11 وهي التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية WLAN اليوم، فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك وال كوابل.. كما أنها قادرة على اختراق الجدران والحواجز، وذات سرعة عالية في نقل واستقبال البيانات تصل إلى 54 Mb ps

إن مجال تغطية واحدة أو أكثر من نقاط الوصول اللاسلكية access point المتصلة مع بعضها هي نقطة ساخنة فالنقطة الساخنة هي أي موقع تكون شبكة الwifi متاحة للاستخدام من قبل المستخدمين (و ذلك مجاناً أو بمقابل مادي) من أماكنها الشائعة المقاهي والمطاعم والمطارات والفنادق والجامعات والمكتبات وغيرها من الأماكن العامة لتؤمن الاتصال بالإنترنت لكل زائر لديه جهاز محمول، مثل الكمبيوتر المحمول Notebook أو المساعد الشخصي الرقمي PDA أو الكمبيوتر اللوحى Tablet PC.أو الهواتف المحمولة الجديدة المزودة بهذة الخدمة مثل android نطاق التغطية لهذه الشبكات يتراوح ما بين 32 مترا في الداخل و 95 مترا في الخارج وهذه الأرقام قابلة للزيادة في حال استخدام أجهزة التقوية.
ماذا يجب عمله لاستخدام الواي فاي؟؟

يجب أولاً أن يكون جهاز الحاسب أو الpda المستخدم مهيأ للاتصال بشبكة الواي فاي(يدعم تقنية wifi) إن معظم الأجهزة المحمولة التي تباع الآن مهيأة ببطاقات واى فاى في داخلها، وهى معدّة لتكون متكاملة مع النقاط الساخنة التي توفر هذه الخدمة .

ويمكن أيضاً في حال عدم وجوده تهيئة الحاسب باستخدام adapter يتم وصله على مدخل USB port أو مدخل pc card (PC card slot) وعملية الاتصال بالإنترنت عن طريق واي فاي سهلة للغاية، فالبرمجيات التي تأتى مع البطاقة اللاسلكية تبحث أوتوماتيكيًا في المجال من حولها عن نقطة ساخنة، فإن وجدتها فيمكن الاتصال بالإنترنت بكل سهولة
 

مميزات شبكات الواي فاي
  1- عملية إعداد شبكاتها سريعة وسهلة، فهى لاتحتاج
الى تمديدات للأسلاك وحفر للحيطان.
 2- ويمكن تحريك الأجهزة فيها بجميع الاتجاهات، وحملها والتجوّل بها بحيث يمكنك أن تبقى متصلاً بشكل دائم بالإنترنت.
 3- تتيح قدرًا كبيرًا من المرونة وبالتالى تزيد الإنتاجية. وهى تتيح للمسافر البقاء متصلاً أثناء السفر.
. 4-تصل سرعة الاتصال عن طريق واى فاى إلى 54 ميغابايت في الثانية، فسرعتها لا تقارن مع المودم الهاتف، بل هي أسرع بعدة مرات من الاتصال عن طريق الكابل أو DSL،  ..
 5-إعداد شبكات واى فاى أرخص من الشبكات السلكية، وبخاصة على مستوى الشركات الكبيرة، وإدارتها أقل تكلفة أيضًا، وسوف تستمر أسعارها في الهبوط نظراً لازدياد الطلب عليها واستمرار دعم الأجهزة لها.
 6-من الممكن تركيبها في أماكن من الصعب تمديد كابلات فيها، المواقع الأثرية أفضل مثال على ذلك حيث يصعب إجراء الحفريات فيها إن لم يكن من المستحيل فعل ذلك.
. 7-الوثوقية reliabililty والأمان security.

مساوئ تكنولوجيا الواى فاى

1.التداخل والتشويش

2.تدني الأداء

3.استهلاك كبير للطاقة

4.محدودية مجال تغطيتها

5.إمكانية اختراق البيانات الشخصية .


استخدامات تكنولوجيا الواى فاى

تم اختراعها وتطويرها لخدمة الاتصالات في داخل شبكة العمل المحلية LAN ولكن بدون استخدام الكابلات، في بداية الأمر كان الهدف منها هو خدمة أجهزة الحاسب الشخصي المحمول ولكن وبالتطور السريع لهذه التقنية أصبحت تخدم متصفحي شبكة الإنترنت العالمية وخاصة في المقاهي والمطاعم والفنادق والمطارات والبنوك. كما أنها أصبحت تلعب دوراً مهماً في تقنية الصوت عبر الشبكة VoIP، وتؤدي خدمة كبيرة الآن في أماكن حساسة كردهات المستشفيات والمواقع الأمنية بحيث يتمكن الطبيب أو رجل الأمن من الدخول على تطبيقات معينة لخدمة المرضى أو التعرف على هوية أشخاص غير مرغوب فيهم من دخول أماكن حساسة وغيرها. كما أنها أضافت الكثير إلى تقنية الهاتف النقال وإمكانية اتصاله بشبكة الإنترنت العالمية في حال التواجد داخل نطاق شبكة الواي فاي. من الاستخدامات الحديثة والمهمة لها هي نقل الصور من الكاميرات الرقمية إلى الكمبيوتر.
واتمنى ان اكون وضحت لكم تكنولوجيا الواى فاى

خطوات تمكنك من اكتساب طاقة ايجابية


طاقة ايجابية

هى كل ما يسعى اليه كل منا

وهى تعنى الحيوية والنشاط والمزاج المعتدل والبعد عن التوتر والقلق والاكتئاب وغيرها من المشاعر السلبية والتى تؤدى بك فى النهاية الى السأم والملل والاكتئاب وعدو الرغبة فى القيام بأى شئ وأى مجهود

ولحصولنا على الطاقة الايجابية وتجديد حيويتنا ونشاطنا فهذا ليس بالأمر الصعب

بل نستطيع الحصول على طاقتنا الايجابية ببعض خطوات بسيطة نعملها ونحن فى مكاننا

وهيا بنا نبدأ الحصول عليها سويا :


اولا:- تدليك الأرجل
المركز الرئيسي للمزاج السيئ موجود في أسفل الرجلين، لذلك فان من يُريد الشعور بالعافية والقوة يحتاج إلى عملية تدليك تجعل الطاقة تتحرك في جسمه. وهنا يساعد في الكثير من الأحيان إجراء عملية تدليك بسيطة في مناطق رد الفعل الموجودة في القدمين، ويتم ذلك من خلال الضغط على اصابعهما وتدليكها واحدا بعد الآخر. ويتم ذلك في البداية بشكل ناعم ثم بشكل قوي، وتكون البداية بالإصبع الأصغر في حين تكون النهاية بالإصبع الأكبر. أما الشكل النموذجي لعملية التدليك هذه فتكون في تكرارها مرتين يوميا على كلا القدمين، وبعد الانتهاء من المساج يجب غسل الرجلين بمياه باردة.


ثانيا:- الضوء

يدعم الضوء تحفيز هرمونات سيروتونين وايندورفين في الدماغ التي من شأنها تحسين المزاج، لهذا من المناسب القيام بنزهة يوميا على الأقل لمدة 15 دقيقة.

وينصح بالقيام بهذه النزهة في مختلف الظروف المناخية، لان كثافة الضوء يمكن أن تنشط الجهاز العصبي.

ومن المفيد الاستيقاظ في بيت ينتشر فيه الضوء، كما من المناسب جدا وجود لمبات مشعة كالضوء النهاري، لأنها يمكن أن تعوض عن قلة الشمس وتخفف من التوتر وتزيد الأداء وتدعم تزويد الجسم بفيتامين «دي». ومن المفيد أيضا وضع مثل هذه اللمبة إلى جانب الكمبيوتر أو استخدامها أثناء القراءة.


ثالث:- فك عضلات العنق

راحة عضلات الرقبة والعنق ضرورية من اجل الاتجاه الصحيح للطاقة، لذلك يتعين الاهتمام بها من خلال تمرين بسيط: امسك كتفك اليمنى بيدك اليسرى (والعكس صحيح) ثم أدر الرأس ببطء باتجاه الكتف التي يتم الضغط عليها.


رابعا :- دعم الحواس
الرائحة تنعش الحواس والفكر وتحسنهما، الأمر الذي أكده بحث قام به الدكتور الين هيرش من معهد شيكاغو لأبحاث التأثير العلاجي للروائح والشهية. فإذا كنتم تحبون رائحة القهوة مثلا، لكن في الوقت نفسه تحدون من شربها، حاولوا استنشاقها لان القهوة المحمصة تجلب لكم الذكريات الودية المسرة وتحسن المزاج والنشاط الدماغي. و
رائحة الليمون والياسمين تساعد على علاج التوتر

خامسا:-
حرروا أجسادكم

 هل لاحظتم ان التوتر أو التعب يخنقكم، فالأكتاف معلقة والقامة منحنية.. إذن افردوا قامتكم وارفعوا رؤوسكم واجعلوا أجسادكم تتحرر وترتاح، ولا تنسوا خلال ذلك ممارسة الحركة في الهواء الطلق المنعش.

وتمتعوا بالطاقة الايجابية

واخيرا ابتعدوا عن الاشخاص الذين يتمتعون بالطاقة السلبية يعنى الذين يقومون ببث روح التخاذل واليأس والاكتئاب الى نفوسكم
لانهم بذلك يسحبون منكم طاقتكم الايجابية وتفاؤلكم وحيويتكم ويلقون عليكم طاقتهم السلبية بكل مساوئها

 

9 عبارات تجعل خطيبك يفسخ الخطوبة


9 اشياء تجعل خطيبك يفسخ الخطوبة

احيانا  تتعاملين بتلقائية شديدة مع خطيبك .. ولكنك تفاجئين ذات مرة بأنك فقدته وانه قام بفسخ الخطبة  ولا تعلمين لماذا !!


حيث يكون السبب بعض العبارات الخرقاء التي ربما رددتها طوال فترة الخطبة والتي كانت السبب ..

 وهذه بعض العبارات الخاطئة التي تتسبب بشكل أو بآخر في أزمة مع خطيبك

1-بتفكر فى ايه؟؟؟؟
قد يبدو سؤالاً عادياً ولكن المشكلة تكمن تكرار السؤال الذي يشعر الطرف الآخر بأنك ربما لا تثقين في طريقة تفكيره فيك أو حولك

2- جميع من حولي مملون ولكنك مختلف :


هذا يعني أنك تحملينه مسؤولية ارضاء مزاجك بشكل دائم .. والرجل لا يحب أن يشعر بذلك .. كما أنه من غير المناسب أن تجعليه يشعر بأنك تقارنين بينه وبين من حولك بشكل دائم .. ما يجعله يقع تحت الضغط الدائم والمستمر .


3-أنا أشبهك في هذه وتلك :

 
وهي عبارة جيدة .. ولكن ان كانت حقيقية فلا تحاولي تقريب المسافات بينك وبينه بالكذب عليه بأنك تشبهينه في كل شيء .. الأمر الذي يجعله يفقد الثقة فيك اذا اكتشف العكس


4- لماذا لم تتصل بي ؟ : 

 
لا يحب الرجل أن يشعر بأنك في محاولات دائمة لأن تجعليه محور حياتك .. بل من الأفضل أن تعطيه فرصة الاشتياق اليك


5- ما مشروعاتك المستقبلية ؟ :

 
لابد وانه أخبرك بها سابقاً ضمن اطار الخطوبة والاحلام المشتركة .. وتكرار السؤال ربما يجعله يعتقد انك غير راضية عن مشروعاته أو ربما انك غير جدية .


6- لا تعجبني طريقتك في كذا : 

 
ليس من الخطأ التعبير عن رأيك حول شخصيته في بعض الملاحظات الناعمة لا أن يكون محل نقد دائم .


7- أين كنت اليوم اتصلت بك ولم تجب ؟ : 

 
لا تشعريه بأنه مراقب دائماً وبأن عليك معرفة كل صغيرة وكبيرة في حياته .. بل اتركيه يخبرك من نفسه بكل شيء اذا رغب في ذلك .

8- كيف أبدو اليوم ؟ :


هذا السؤال من اخطر الاسئلة التي تعطي انطباعاً بعدم ثقتك بنفسك .. والرجل عامة لا يحب الفتاة التي لا تثق بنفسها .


9- ما قمت به كان امراً عادياً :

 
لماذا الاحباط ومعظم الرجال يفضلون الفتاة التي تقدر ما يقومون به حتى وان كان بسيطاً .. والقاعدة العامة تقول : " لا تقللي من عمل الآخرين"


وهذه الكلمات حتى وان كانت تبدو لك بسيطة ولكنها تعنى الكثير لخطيبك
فحاولى تجنبها على قدر الامكان حتى تستطيعين ادخال خطيبك قفص الزوجية السعيد ولا يطير منك
وربنا الموفق