علاج الاكتئاب من خلال السنة النبوية



من منا فى وقتنا الحاضر ليس لديه اكتئاب؟؟؟ او على الاقل بدايات الاكتئاب؟؟؟؟

كلنا تقريبا

ولكن ما الحل؟؟؟

هل نلجأ الى العقاقير والمهدئات والتى تؤثر على مخنا ونصبح بالتدريج لا نستطيع الاستغناء عنها؟؟؟

الحل فى الطب النبوى

فلقد ركزت احدث دراسة عربية على الغذاء الطبيعي من خضروات وفاكهة لتساعد الإنسان على التغلب على الإكتئاب و التي قام بها الدكتور امير صالح .. استشاري العلاج الطبيعي في الولايات المتحدة الأمريكية والمحاضر في جامعة شيكاغو .

حيث اتضح ان طبخ الكوسة او الدبّاء مرتين اسبوعيا مضاد للإكتئاب كما ان استخدامها كقناع للبشرة يقضي على تجاعيد الحزن والإكتئاب حيث يتم تقطيعها حلقات مثل الخيار ثم توضع على اماكن التجاعيد في الوجه كالجبهة وحول الأنف ؛ وتترك لمدة ثلث ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر .

وفي كتاب الطب ذكر عن عائشة رضي الله عنها انها قالت :" قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا عائشة اذا طبخت فاكثري الدبّاء في الإدآم فانها تجم القلب " .. وفي رواية اخرى :"فانها تجم قلب المكلوم " . وفي حديث عن انس رضي الله عنه قال :" ماكنت آكلها حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدبّاء في جدار الصحفة ".

اما آخر الأبحاث العلمية التي نشرها معهد علوم التغذية بكندا ، فكانت عن فوائد الشعير ومناهضته للإكتئاب ، حيث تبين انه يحتوي على فيتامين Eاو (هـ) المضاد للأكسدة ؛ وكمية كبيرة من فيتامين ب12 الذي له اثر قوي على تحسين الوظائف العقلية وضبط الحالة المزاجية والتخلص من حالات الإكتئاب وعلاج اضطرابات القلب .

واذا كان الغرب قد كشف مؤخرا عن هذا الغذاء لعلاج الإكتئاب فان الإسلام والطب النبوي الشريف استطاع اثبات ذلك منذ عصور بعيدة ، وذلك حينما حث الرسول صلى الله عليه وسلم " التلبينة " ونصح بصنعها لقوم اذا ما اصابهم حزن لوفاة او حادث اليم واصفا اياها بانها "تجم القلب وتذهب ببعض الحزن".

و"التلبينة " هي دقيق الشعير بالنخالة ، واثبتت اللأبحاث احتوائه على فيتامينات ب1 ، ب2، ب6،ب12، بالإضافة الى مادة البوتاسيوم التي تساعد على خفض الضغط المرتفع ، والشعير يعالج الإلتهابات العصبية وتنميل الأصابع والأطراف وتحسن كهربة القلب .

ومن المعروف ان البوتاسيوم وفيتامين ب لهما تأثير على كيمياء المخ وانتظام الإشارات العصبية به ، لذا فان الغرب يحرص على تناول الحبوب صباحا مع اللبن وهي حبوب شعير يطلق عليها " بارلي فليكس" تعطى للأطفال صباحا حتى يكونوا اكثر هدوئا طوال اليوم كما انها توصف للأطفال المشاغبين علاجا لهم .

وينصح الدكتور امير صالح بضرورة تناول التلبينة كل صباح حيث يسهل صنعها داخل مطبخ المنزل وتتكون من :

3ملاعق دقيق شعير بالنخالة يضاف اليهم كوب ماء ويوضع الخليط على نار هادئة حتى يغلظ القوام ثم يضاف اليه كوب لبن صغير ويحلى بملعقة من عسل النحل ويمكن اضافة مكسبات طعم مثل ماء الورد او الفانيليا او القرفة لتحسين الطعم والرائحة .

واللهم صل وسلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق