خمس معلومات خاطئة


التجويع أفضل طريقة لإنقاص الوزن
الصواب
الجوع ليس الحل لفقدان الوزن. فالجسم يحتاج للطاقة غريزيا حتى يقوم بحرق دهون الجسم ومصدر الطاقة الاساسي من الكربوهيدرات. فاذا لم يحتو النظام الغذائي على كربوهيدرات بكمية مناسبة فسيأخذ الجسم طاقته من البروتين ومن لقمات الطعام عموما. وفي مرحلة الجوع فسيبدأ الجسم بتحويل كل لقمة صغيرة يتناولها الى مخزون في الجسم ولا يحرقها وذلك لاحساسه بانه يمر في حالة تقشف شديد. وعليه فان من اكبر الاخطاء الشائعة هي اقناع النفس ان عدم الاكل او التقليل منه بصورة كبيرة سيؤدي الى نقصان الوزن وحتى ان كان فعالا فسيكون لفترة قصيرة جدا. لانه سيتسبب في ردة فعل بالجوع بتخزين كل لقمة وعدم حرق الدهون.
أن القراءة في الضوء الخافت تعطب البصر
الصواب:
هي”أسطورة” سعدت بتداولها أجيال من الآباء والأمهات حول العالم، لكنها بدون سند علمي. فالقراءة في الظلام تجهد العين مؤقتا، لكن ذلك يزول سريعا بالعودة إلى الضوء الساطع.
وقد درجت العادة على تحميل الضوء الخافت مسؤولية زيادة حالات قصر النظر، وهي ادعاءات بلا أساس.
تمارين شد البطن تزيل الشحوم من منطقة البطن
الصواب
أما تمارين «شد البطن»، التي يتم فيها تقوية العضلات الطولية للبطن، فإنها قد تُفيد في ضم مكونات البطن إلى بعضها البطن. أي أنها تُفيد في اكتساب منظر أفضل للبطن بدلاً من ترهلها. أما دورها، بذاتها، في تخليص البطن من الشحوم، فهو غير صحيح مطلقاً. وهذه نقطة مهمة.
والواقع أن مشكلة سمنة البطن ليست مطلقاً معضلة مستحيلة أو عصية تماماً عن الحل. كما أنه لا يُوجد سر في وسيلة التخلص منها. بل الحل يتطلب أمرين، تقليل دخول الأطعمة إلى الجسم، وزيادة حرق الشحوم المتراكمة فيه. وهذا يجب أن يتم يومياً، وبصبر، حتى يتخلص الجسم مما تراكم فيه من أنسجة شحمية.
الطفل وإلتهابات الأذن
من الأخطاء الشائعة في تعامل الأم، حديثة الأمومة، قليلة الخبرة، مع طفلها حديث الولادة أنها تبحث دائما عن الوسائل التي تساعد طفلها على سرعة الهدوء والنوم، ومن ذلك أن تعوده على النوم مستخدما زجاجة الرضاعة أو المصاصة أو اللهاية.
إن مثل هذه الأم تشكو دائما من بكاء طفلها، دون سبب واضح لها، ومن ارتفاع حرارته، وتفاجأ عند عرضه على الطبيب بأنه مصاب بالتهاب في الأذن.
التهابات الأذن شائعة في الأطفال، وخاصة الرضع منهم، ويمكن أن تحدث لأسباب متعددة، قد يكون بعضها خارج سيطرة الأم والأب وتحكمهما فيها كالعوامل البيئية، ولكن البعض الآخر منها يمكن للوالدين تغييره؛ وبذلك يكونان قد عملا على تخفيض احتمالات وخطر إصابة الطفل بمثل هذه الالتهابات.
أطباء الأسرة والمتخصصون في طب الأطفال وعيادة الطفل السليم بمراكز الرعاية الصحية الأولية يقدمون قائمة لأهم عوامل خطر عدوى الأذن عند الأطفال؛ بهدف تعديلها أو تغييرها؛ للتقليل من فرص الإصابة، ومنها:
* كون الطفل قد ولد قبل الأوان، أو وُلِدَ منخفض الوزن.
* كون الطفل يعيش في بيئة ينتشر فيها تدخين السجائر.
* وجود تاريخ مرضي سابق عن إصابة الطفل بالتهابات الأذن، أو وجود تاريخ عائلي عن التهابات الأذن.
* التعرض لنزلات البرد المتكررة.
* كون الطفل لديه حساسية تعرضه باستمرار لحالة الاحتقان.
* التعود على النوم باستخدام الزجاجة (الرضاعة) أو المصاصة.
* كون الطفل ذكرا، حيث ترتفع نسبة إصابة الذكور بهذا النوع من الالتهاب. وعلى الوالدين العمل على تغيير ما يمكن تغييره من قبلهما من هذه القائمة، ومناقشة الطبيب حول معالجة العوامل الأخرى الخارجة عن تحكمهما
البرتقال أغنى فاكهه بفيتامين سي
معلومة خاطئة
يعتقد كثير من الناس بأن البرتقال هو أغنى فاكهة تحتوي على فيتامين سي
الصواب
أكدت دراسة علمية مصرية أن ثمار الجوافة أغنى أنواع الفاكهة بفيتامين «سي» C، وأن محتوياتها منه تعادل 10 أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين. وقال اختصاصي البساتين بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة المصرية، الدكتور عبد العزيز أحمد لـ«الشرق الأوسط»، إن التحاليل الكيميائية المقارنة أثبتت تفوق ثمار الجوافة على سائر أنواع الفاكهة بفيتامين «سي»، إذ وجد أن الثمار تحتوي على 336.8 مليغرام من الفيتامين لكل 155 غراما من الثمار.
وهذا المحتوى الغني يعادل ما يحتويه البرتقال من 4 إلى 10 مرات، الأمر الذي يجعل ثمار الجوافة مهمة للغاية الآن، إذ تتوافر بالأسواق مما يمكنها من القيام بدور وقائي لنزلات البرد. وتوجد أعلى نسبة من هذا الفيتامين بقشرة الجوافة الخارجية، يليها اللب الخارجي ثم اللب الداخلي. وحذر الباحث من لجوء البعض إلى تقشير ثمار الجوافة، خصوصا إذا كانت صلبة بعض الشيء، لأن هذا السلوك يفقد المستهلك أهم مميزات الثمار.
موضحا أن نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة، الأمر الذي يجعلها ملائمة لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة.
وأكد أن فوائد الجوافة لا تقتصر على الثمار، بل أن فوائد أجزاء الشجرة لا تعد ولا تحصى من كثرتها وظهور استخدامات جديدة لها من وقت لآخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق