علاج الاكتئاب من خلال السنة النبوية



من منا فى وقتنا الحاضر ليس لديه اكتئاب؟؟؟ او على الاقل بدايات الاكتئاب؟؟؟؟

كلنا تقريبا

ولكن ما الحل؟؟؟

هل نلجأ الى العقاقير والمهدئات والتى تؤثر على مخنا ونصبح بالتدريج لا نستطيع الاستغناء عنها؟؟؟

الحل فى الطب النبوى

فلقد ركزت احدث دراسة عربية على الغذاء الطبيعي من خضروات وفاكهة لتساعد الإنسان على التغلب على الإكتئاب و التي قام بها الدكتور امير صالح .. استشاري العلاج الطبيعي في الولايات المتحدة الأمريكية والمحاضر في جامعة شيكاغو .

حيث اتضح ان طبخ الكوسة او الدبّاء مرتين اسبوعيا مضاد للإكتئاب كما ان استخدامها كقناع للبشرة يقضي على تجاعيد الحزن والإكتئاب حيث يتم تقطيعها حلقات مثل الخيار ثم توضع على اماكن التجاعيد في الوجه كالجبهة وحول الأنف ؛ وتترك لمدة ثلث ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر .

وفي كتاب الطب ذكر عن عائشة رضي الله عنها انها قالت :" قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا عائشة اذا طبخت فاكثري الدبّاء في الإدآم فانها تجم القلب " .. وفي رواية اخرى :"فانها تجم قلب المكلوم " . وفي حديث عن انس رضي الله عنه قال :" ماكنت آكلها حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدبّاء في جدار الصحفة ".

اما آخر الأبحاث العلمية التي نشرها معهد علوم التغذية بكندا ، فكانت عن فوائد الشعير ومناهضته للإكتئاب ، حيث تبين انه يحتوي على فيتامين Eاو (هـ) المضاد للأكسدة ؛ وكمية كبيرة من فيتامين ب12 الذي له اثر قوي على تحسين الوظائف العقلية وضبط الحالة المزاجية والتخلص من حالات الإكتئاب وعلاج اضطرابات القلب .

واذا كان الغرب قد كشف مؤخرا عن هذا الغذاء لعلاج الإكتئاب فان الإسلام والطب النبوي الشريف استطاع اثبات ذلك منذ عصور بعيدة ، وذلك حينما حث الرسول صلى الله عليه وسلم " التلبينة " ونصح بصنعها لقوم اذا ما اصابهم حزن لوفاة او حادث اليم واصفا اياها بانها "تجم القلب وتذهب ببعض الحزن".

و"التلبينة " هي دقيق الشعير بالنخالة ، واثبتت اللأبحاث احتوائه على فيتامينات ب1 ، ب2، ب6،ب12، بالإضافة الى مادة البوتاسيوم التي تساعد على خفض الضغط المرتفع ، والشعير يعالج الإلتهابات العصبية وتنميل الأصابع والأطراف وتحسن كهربة القلب .

ومن المعروف ان البوتاسيوم وفيتامين ب لهما تأثير على كيمياء المخ وانتظام الإشارات العصبية به ، لذا فان الغرب يحرص على تناول الحبوب صباحا مع اللبن وهي حبوب شعير يطلق عليها " بارلي فليكس" تعطى للأطفال صباحا حتى يكونوا اكثر هدوئا طوال اليوم كما انها توصف للأطفال المشاغبين علاجا لهم .

وينصح الدكتور امير صالح بضرورة تناول التلبينة كل صباح حيث يسهل صنعها داخل مطبخ المنزل وتتكون من :

3ملاعق دقيق شعير بالنخالة يضاف اليهم كوب ماء ويوضع الخليط على نار هادئة حتى يغلظ القوام ثم يضاف اليه كوب لبن صغير ويحلى بملعقة من عسل النحل ويمكن اضافة مكسبات طعم مثل ماء الورد او الفانيليا او القرفة لتحسين الطعم والرائحة .

واللهم صل وسلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم

اطعمة هامة لزيادة الخصوبة عند الرجال


الاطفال

زينة الحياة الدنيا.. ولا يوجد انسان لا يتمنى ان يكون له طفل يفرح به ويكون سنده فى الكبر وامتدادا له بعد الموت

ولكن لوحظ فى الفترة الحالية انخفاض كبير فى الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء

فكثر الانجاب عن طريق التلقيح الصناعى او اطفال الانابيب

ويفسر ذلك العلماء بان السبب فى ذلك عوامل عدة منها :

التلوث البيئى ونوعية الغذاء والحالة النفسية و... و....

وبالنسبة لنوعية الغذاء فلقد اكتشف العلماء اطعمة هامة تزيد من الخصوبة عند الرجال

وايضا اطعمة اخرى تزيد الخصوبة او التبويض عند النساء

وسوف نخبركم فى موضوعنا اليوم عن اغذية الخصوبة عند الرجال وفى المرة القادمة سنتحدث عن اغذية النساء

1- زيادة الخصوبة بطلع النخل:
وهي عبارةٌ عن حبوب اللقاح، أوخلايا التذكير الجنسية في النخل، وهي تشبه في هذا الحيوانات المنوية عند الذكور من البشر، ولرائحته قدرةً كبيرةً في تهييج شهوة النساء، والقدرة الجنسية التي يمنحها لما يحتويه من نسبةٍ عاليةٍ من البروتينات تبلغ 40 في المئة، كما يحتوي أيضاً على نسبةٍ عاليةٍ من الهرمونات والأنزيمات والفيتامينات والمعادن.

 2- زيادة الخصوبة بغذاء ملكات النحل:
من المعروف ان غذاء النحل يحتوي على عددٍ هائلٍ من الهرمونات والفيتامينات المنشطة للغدد الجنسية والتناسلية، مثل: نياسين ,وريبوفلافين, وثيامين ,وانيوسيتول, وبيوتين ,وحمص بانتوثينيك, وحمض الفوليك, وفيتامين «هـ», واستيل كولين، وتعتبر هذة المواد في غاية الأهمية بالنسبة لحيوية الجهاز العصبي، ولقد أثبتت الأبحاث أن غذاء ملكات
النحل يفيد في حالات العقم الناتج عن نقص الحيوية في السائل المنوي، ويساعد في إنتاج الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها، ولابد من الحصول عليها من الغذاء، كما يحتوي على الكالسيوم ,والفسفور, والحديد, والزنك والماغنسيوم, والبوتاسيوم.ويعتبر «الأرجنين» من الأحماض الأمينية الأساسية المتوفرة فى البيض، الذي تتكون منه مادة أكسيد الينتيريك،وله دورٌ أساسيٌ في تقوية الإنتصاب وزيادة الخصوبة

3-زيادة الخصوبة بالروبيان والأسماك:
تتميز
الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى مثل ( الروبيان, والكابوريا, والاستاكوزا, او المحار ) باحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من اليود، وهو عنصرٌ مهمٌ جداً في الرغبة الجنسية وزيادة القدرة الجنسية، كما يحتوي السمك والروبيان على نسبةٍ عاليةٍ من الفسفور والكالسيوم، اللذين يؤديان إلى زيادة كفاءة الأعصاب التي تلعب دوراً مهماً في العملية الجنسية.

 4-زيادة الخصوبة بعصير الدوم:
لنبات الدوم تأثيرٌ واضحٌ في علاج اضطرابات الغدد الجنسية عند الرجال، وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كذلك تأثيره الجيد على مستوى الهرمون الذكري المعروف بـ «هرمون التستوستيرون»، ومن المعروف أن نقص إفراز هذا الهرمون الذكري لا يؤثر فقط على الطاقة والقدرة الجنسية، وإنما يؤثر أيضاً على القوة والذاكرة وضعف بنية العظام، كما يؤثر انخفاضه أيضاً على انخفاض كفاءة بعض العمليات بالجسم، ولهذا كان من الضروري وجود مصادرٍ طبيعيةٍ امنةٍ لتعويض هذا النقص في معدلات إفراز هرمون الذكورة

 5-زيادة الخصوبة بالقمح «البليلة»:
تعتبر حبوب القمح غير المنخولة أو غير المقشرة من أغنى المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين (e) والذي هو أحد فيتامينات موانع الأكسدة، وهو معروفٌ بإسم «فيتامين الخصوبة»، ولهذا الفيتامين تأثيرٌ على تكوين الخلايا الجنسية وحيويتها، وعلى تكوين الحيوانات المنوية، كما يحتوي القمح غير المنخول على فيتامين «B1» وهو أيضاً مقوٍ للغدد الجنسية، ويمكن أن نضيف إليه بعضاً من الزنجيل والقرفة وتحلى بعسل النحل بغرض تنشيط الرغبة الجنسية.
 زيادة الخصوبة بأطعمة مفيدة أخرى:
البصل-
البقدونس – الأناناس – الأقحوان – التمر –الحرمل – الخس – الحمص –خميرة البيرة – الزعفران – طلع النخل – عسل النحل – غذاء ملكات النحل – الفجل – القرنفل - القمح – المشمش – ورق التوت – الكرفس

 

وانتظرونا فى موضوعنا القادم عن اطعمة زيادة التبويض لدى المرأة 

ماهى مجموعة الفيتامينات المتكاملة لبشرتك؟؟




جميع النساء يرغبن فى بشرة رائعة وجمال دائم

وللحصول على هذه البشرة الرائعة فأنت فى حاجة الى الفيتامينات الهامة لجمالك


فالبشرة تحتاج إلى عدد من الفيتامينات التى تساعد على تغذية الجلد والحفاظ على اللون المميز له.

قال د.أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية وجراحات التجميل بالليزر جامعة القاهرة، إن من أهم هذه الفيتامينات هى المجموعة التالية:

- فيتامين C: الذى يقوم بتحفيز الخلايا المكونة للكولاجين، والألاكتين التى تساعد فى تكوين طبقات الجلد، كما يساعد أيضا فى زيادة مرونة الجلد.

- فيتامين A: الذى يساعد فى تغيير صبغات الجلد، ليحتفظ الجلد باللون المميز له.

- فيتامينE : الذى يعمل بمثابة مادة مضادة للأكسدة، وذلك للتخلص من المواد الشاردة التى تتكون نتيجة قيام الجسم بعملية الاحتراق، كما يعتبر الحديد من المواد المفيدة للجلد وتساعد فى تغذيته.

أوضح د.أكمل إلى أن أسهل طرق الاحتواء عليه، هو تناول مجموعة معينة من الطعام فمثلا:

 فيتامين C يتواجد فى البرتقال والجوافة والليمون واليوسفى،
 فيما يتواجد فيتامين A فى كل من الجزر والطماطم والسبانخ والملوخية،
 بينما يتواجد فيتامين E فى البقوليات والمكسرات،
 أما الحديد فيتواجد فى الخضروات كالسبانخ والجرجير.

وأكد د.أكمل على أهمية تناول كميات كبيرة من المياه، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، واستخدام واقى لأشعة الشمس للحماية من الموجات فوق البنفسجية، التى تتسبب فى تغيير لون الجلد.

وبذلك اكون قدمت لكى يا سيدتى الجميلة موضوع علمى وموثوق به من فم الاطباء

وتمتعى بجمالك

كيف تجعلين رجلا تحبينه يحبك؟؟؟؟؟



من اكثر المواضيع التى تشغل بال المرأة عموما هى : كيف تجعل رجلاتحبه يحبها وهو اصلا لا يحبها ولا يشعر بها؟؟؟
الفتيات والسيدات في هذا العصر مشغولات بالدراسة والعمل والنشاط والدعوات والحفلات والسهرات ومن اكثر ما يرهقهن انها تريد حبيبها ان يحبها بجنون ولكنها تؤمن بان الرجل يحب المظهر الخارجي للمرأة اكثر من الجمال الداخلي فما هي النصائح للفتيات لحبها حبيبها بجنون؟ 


الآن عليك أن تجعليه يسقط في حبك بجنون, على نحو أعمى في الحب معك, هل يمكن استخدام الطراز القديم في الحب, وهي طريقة قديمة في التعرف على الشخص ومواعدته وجعل الحب يتطور طبيعيا ؟ هل لديك الوقت والصبر على ذلك ؟ 

في هذا اليوم وهذا العصر, فقط السذج يتركون الحب يجري مجراه الطبيعي, لذلك عليك أن تتصرفي الآن ويجب أن تتعاملي مع الوضع بطريقتك لجعله يكون في صالحك الخاص , إلا إذا أردت في نهاية المطاف في السنة الأربعين من العمر أن تعيشي مع والديك

اليكى خطوات بسيطة  عليك اتباعها :

1-عليك أن تكوني صاحبة شخصية قوية واثقة من نفسها أمامه ودعيه يشعر بالغموض تجاهك وتجاه شخصيتك مما يجعله فضوليا في رغبته بمعرفة المزيد عنك لذلك كوني قوية ولا تضعفي أو تجعلينه يشعر بأنك ضعيفة

وهناك أمر يجب الإنتباه له فلا تكرري كلمة أحبك له حتى لا تفقد معناها الجميل وعليك أن تجعلي هذا الشخص يهتم بشخصيتك أكثر من اهتمامه بجمالك. 

2-كوني ثقيلة تجاهه ورزينة لأن الشباب يحبون الفتاة القوية ولا يحبون من يركض خلفهم ويشعرهم بأنهم ملهوفات عليه لأن ذلك يشعره بالكبر ويجعلهم مغرورين.

3-كوني حنونة وخجولة وكوني بمثابة الصديقة الوفية والأخت الحنونة وتصرفي على طبيعتك وكوني واضحة في تعاملك معه وعليك أن تكوني ذكية في أفعالك وتصرفاتك.وأهم شئ أن تتصرفي بطبيعتك معه ولا تكوني متصنعة

 4-عندما تقابلين من تحبين لأول مرة لاتبذلي مجهودا فوق المعتاد ففي دراسة قام بها الباحثون في جامعة بريستون تم سؤال الطلبة عن الطرق التي يستحوذون بها على اهتمام الناس الذين يقابلونهم اول مرة كانت المبالغة في الحماس احد اسباب الفشل.لاتحاولي ان تبتسمي رغما عنك ولاتحاولي ان تتذاكى او ان تكوني مؤدبه اكثر من اللازم أو ان تتعاملي مع الطرف الاخر باحترام زائد يكون على حساب احترامك لنفسك 

5-من خلال بحث قام به البروفيسور البرت مبهدييان بعنوان (حل شيفرة التفاعل غير المنسجم) وجد ان الرسائل التي نعبر عنها في حياتنا تمثل بالنسب التالية:55% لغة الجسد.38%نبرة الصوت.7% كلمات 

6-رفع الحاجبين للاعلى مدة ثانية هو علامة للصداقة 

7-الابتسامة تعكس الدفء وتظهر الثقة وتنشئ الالفة لكن حذار الابتسامة في الوقت غير الملائم فانها تعكس الضعف وفقدان الثقة 

8-الشكل المثالي للثياب ان تكون جذابة ومريحة وتعطي الثقة بالنفس وتعكس القانون الاجتماعي في الثياب وتعكس الشخصية

9-إن اهتمام المرأة ببشرتها ولجوئها إلى مستحضرات التجميل المناسبة لنوع بشرتها ، يزيدها جمالاً وحيوية

إن كل بشرة تحتاج لطريقة معينة في وضع المكياج.

يختلف المكياج وكيفية وضعه وألوانه من عمر لآخر ، فالشابة تضع مكياجاً يختلف تماماً عن مكياج المرأة التي تتجاوز الثلاثين مثلاً .لذا يجب استخدام مستحضرات التجميل الموثوق بفاعليتها وأثرها


واتمنى لكن جميعا التوفيق

البرود الجنسى بين الزوجين ..الاسباب والعلاج




البرود الجنسى بين الزوجين

من الامراض النفسية والعاطفية والتى تصييب الكثير من الازواج وخاصة بعد فترة زواج طويلة

ورغم ان هناك من سيقول لنا.. وما المشكلة.؟؟؟؟ طالما هناك حياة مستقرة بين الزوجين والمركب ماشية

ولكن الحقيقة ان هذه المشكلة تؤدى الى تباعد كبير بين الازواج بمرور الوقت

وقد يتفاقم الامر ليصير الطلاق ولن يكون البرود الجنسى هو السبب المعلن بل سيتم الطلاق لاى سبب اخر حتى وان كان تافها

ولذا اقدم لكم كبسولة صغيرة عن الاسباب والعلاج:

المشكلة : البرود الجنسي ..

التعريف بالمشكلة : عدم رغبة أحد الزوجين للجماع وضعف تفاعله وتهربه منه .

الأسباب:
 1- عدم الانسجام بين الزوجين
 2- كثرة المشكلات الأسرية.
 3- وجود عوارض مرضية
 4- وجود عوارض نفسية ( مثل الوفاة / الخسارة / الديون / ..
 5- عدم إتقان فنون الأغراء الجنسي .
 6- ضعف الاهتمام بغرفة النوم من لباس وفراش وطيب و..و
 7- تكدير الأطفال لفرص الهدوء والرومانسية .
 8-التفاوت الكبير بين الزوجين في الوصول للنشوة .
 9-أنانية أحد الطرفين في حصوله على ما يحبه دون الاهتمام بالطرف الآخر.

العلاج :
 1- تحقيق الانسجام النفسي والتوائم السلوكي

2-توثيق علاقة الحب .
 3- حل المشكلات سريعاً .
 4- التخلص من الهموم اليومية والمشاغل الدنيوية.
 5- التقليل من السهر لانه ينهك البدن ويرهق الجسد ويوهن النشاط.
 6- اجتناب رؤية الأفلام الخليعة والمناظر الفاحشة والتأكيد على عدم المقارنة بين البغايا والزوجات .
 7- التهيئة النفسية والتهييج العاطفي والإثارة .
 8- العناية بالملبس والطيب .
 9- الاهتمام بنظافة الجسد والتخلص من الروائح المنفرة.
 10- الاهتمام بجمال مواضع الإثارة .
 11- العناية بالكلام العاطفي المثير.
 12-تجديد في الأوضاع والأماكن وتهيئته من حيث الهدوء والترتيب والنظافة .


واتمنى للجميع حياة زوجية سعيدة

شيخوخة الروح والمشاعر




 شيخوخة الروح

مرض اصبح ينتشر بشدة بين قطاع كبير من الذين لا يتخطى عمرهم الاربعين وربما الثلاثين

بل هناك من الشباب من تحس انه كهل رغم انه لا زال فى مقتبل العمر

ما السبب؟؟؟؟

ما الذى يجعل كل هؤلاء يستسلمون لمشاعر الشيخوخة والتى تفقدهم الاحساس بالحياة والانطلاق

هل تكبر الروح وتشيخ كما الجسد ؟
هي تفعل وفي أي وقت وزمان إذ ليس للروح خلايا تشيخ لكن لها مشاعر تهوى الى القاع ووجدان يهرم وشغف ينطفىء .

.
إلا أننا عادة ما لا نرى أو نهتم إلا بأمر الجسد ، واكتشفنا أن الجسد قد يشيخ دون الروح كما في حالة مرض الشيخوخة المبكر الذي تظهر أعراضه قبل أن يبلغ المصاب سنته الثانيه في مشهد غريب لروح طفل في جسد شيخ كهل ..


لكن هل سنكتشف لاحقا أن الروح أيضا قد تشيخ دون الجسد؟
نعم قد يحدث لو صحت توقعاتنا المستقبليه بإطالة عمر الانسان في ظل الهندسة الوراثيه التي فتحت آفاقا مذهلة للتطور في مجال الطب والعلاج ، يعني قريبا جدا سيصلح العطار ما أفسده الدهر !!
هذا ما أكده الدكتور ادموند تشاين حين صرح بأن "الانسان يمكن أن يبلغ 200 عام إذا خضع للعلاج بالهرمونات ،ويرى هذا الطبيب أن الشيخوخة مرض كأي مرض قد يؤدي في النهاية الى الموت لكنه أكد أن هذا المرض يمكن علاجه والشفاء منه !!

أيضا بعيدا عن العلاجات وبراءات الاختراع فإن مكافحة شيخوخة الجسد قد تحولت في عصرنا هذا الى ثقافة يدركها الكثيرون من خلال رفقتهم لكافة سبل الراحة والرياضة والغذاء الجيد المدروس بنجومه الأكثر شهرة ونجومية في عالم مضادات الاكسده كالكرز والرمان والاصداف البحرية إضافة طبعا الى العوامل الاجتماعية الاخرى كالأصدقاء الاوفياء فالصديق الحقيقي يحارب الشيخوخة معك إذ ثمة بشر يصيبونك بالهرم الروحي والفقر العقلي الأمر الذي أكدته البحوث الايطاليه وأشارت الى أهمية الرغبة في المستقبل مع قليل أو كثير من التفاؤل .
ورغم ان العوامل الاجتماعيه هي الحاضن الشرعي للروح وبقاءها على قيد الحياة ، فإن العلماء بطموحهم اللامحدود توصلوا الى اكتشاف كسر هذه القاعده ألا وهو عش الغراب السحري (نوع من أنواع الفطر) كونه يحتوي على مادة تعمل على الحفاظ على شباب روح الانسان فتمكنه من الاحتفاظ بإقباله على الحياة وطاقته الابتكاريه وشغفه للتعرف على كل ما هو جديد .
إذن هو الشغف ، لكن هل يكفي تناول عش الغراب هذ للاحتفاظ بشغفنا الروحي مئة عام إضافيه مثلا ؟ترى لماذا يطرق العلم أبواب الجسد دون الروح التي اذا ما شاخت شاخت معها أشياء كثيره كالذكريات والقلم والشعر والمشاعر ..
وإذا ما كان علماء اليوم يعدوننا بالعمر المديد ، ثم اذا كان هذا اليوم قادم لا محالة..
فقد يتحول العالم الى شباب لا يشيخ لكن بأرواح ذابلة وهرمه وعيون ينقصها البريق !
لذا أعود وأسأل..
يا جماعة ، ماذا عن الروح ؟؟

تمسكو بشباب الروح

تمسكوا بشباب الروح

والا فاذهبوا الى قبوركم وانتظروا الموت