التوابل ... الكنز القديم


التوابل:
لو شاء امرؤ ان يكتب تاريخ فترة طويلة من حياة البشر  قبل عدة قرون, لكانت التوابل هى بطلة هذه الفترة بلا منازع.
فعن طريق التوابل عرفت اوروبا الاستعمار الذى لا تزال اثاره باقية حتى اليوم , تعانى منه بعض البلاد الشرقية.

ذلك ان التوابل كانت تباع فى اوروبا بسعر الذهب بل كانت اثمن منه وأندر. فكان الملوك والاغنياء هم وحدهم الذين يتمتعون بمذاق التوابل الحريف وشذاها المنعش وبسبب الرغبة المحمومة فى الاثراء العاجل , شد كثير من البحارة رحالهم الى البلاد الشرقية ليملؤا سفنهم من نتاج الشرق هذا ليبيعوه فى بلادهم بأبهظ الاثمان.

بل ان رحلة ماجلان الشهيرة التى كانت اول كلمة قيلت فى كروية الارض , لم يكن الدافع اليها يمت الى العلم بصلة , بل كان السبب الوحيد لهذه الرحلة هو محاولة العثور على اقصر طريق مؤد الى البلاد الشرقية . وكان اثبات كروية الارض , ذلك الحدث العلمى الهائل ,شيئا ثانويا بالنسبة للهدف الرئيسى للرحلة.
كذلك رحلة كريستوفر كولومبس التى كاكانت تهدف الى الوصول الى الهند , لم يكن دافعها سوى اكتشاف طريق اقصر الى تلك البلاد, فكان اكتشاف القارة الامريكية صدفة بحتة.
واليوم فقدت التوابل قيمتها فى سوق الذهب ولكنها لم تفقد قيمتها على الموائد ولا اهميتها فى اكساب الاطعمة نكهة طيبة مثرة للشهية.

والتوابل غالبا ما تكون نباتات تؤخذ بعض اجزائها كبراعم القرنفل والشمار (جوز الطيب والفانيليا والفلفل) ومنها ما تستعمل جذوره كالزنجبيل ومنها ما يستعمل لحاء شجرته كالقرفة
وقد سبق واعددت لكم ملفا شاملا بصنع كل خلطات التوابل بنفسك فى المنزل دون الحاجة الى شرائها جاهزو من السوق لتكونى مطمئنة من جودتها ومكوناتها الطازجة
 

وسوف اقدم لكم تباعا انواع التوابل وفوائد ومكونات كل منها فانتظرونا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق