الشيكولاتة ساحت .. راحت مطرح ماراحت وفضلت فوايدها


لقد بدلت الدراسات الجديدة المفاهيم السيئة القديمة التي كانت سائدة عن الشوكولاتة، حيث أظهرت فوائد كثيرة لها أهمها الشعور بالرضا، محاربة الشيخوخة، الحماية من أمراض القلب ومحاربة تأكسد الخلايا وغيرها.
بداية لابد من الإشارة الى أن الشوكولاتة السوداء الخالية من أي إضافات تحتوي على مكونات اساسية هي الكاكاو وحبوب الشوكولاتة، لكن تختلف نسبة الكاكاو بين منتج وآخر بحيث تتراوح بين 30 و80%، كما تختلف نسبة السكر المضاف.
وتمتلك الشوكولاتة السوداء فوائد جمالية وصحية جمة، هي:


1- تمنح الشعور بالسعادة والرضا بسبب طعمها اللذيذ وبسبب احتوائها على مادة ال «أندوفين» التي تحفز الإفرازات الهورمونية في الجسم المسؤولة عن هذا الشعور.

 2 - تحارب الضغط النفسي بسبب احتوائها على مادة ال«سيروتونين » التي تحفز الإفرازات الهورمونية في الجسم التي تحارب الضغط النفسي، ما ينعكس إيجابا على الجمال الخارجي. 
 3 - تنشط الجسم بسبب احتوائها على كمية من الكافيين وال «ثيوبرومين » وبعض المنبهات الأخرى.
 4 - غنية بمضادات الأكسدة خاصة مادة ال «فلافونويدز » التي تحارب آثار الشيخوخة وتحمي القلب والشرايين من خطر الاكسدة، كما تقاوم بعض الامراض السرطانية، لاسيما سرطان الثدي.


لكن، وعلى الرغم من جميع الفوائد التي تمتلكها الشوكولاتة السوداء، إلا أنه يجب تناولها بشكل مدروس، أي بمعدل 30 غ في اليوم وضمن نظام غذائي متوازن، لأنها تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية (400 - 500 سعرة حرارية لكل 100 غ) حتى ولو كانت خالية من الإضافات كالحليب، السكر وبعض المواد الدهنية الأخرى

ويا تجيب لى الشيكولاته يا بلاش ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق