6 نصائح تفيدك في تشجيع ابنك على ترتيب غرفته


تعاني الكثيرات من الامهات من عناد ابنها ، وإصراره على عدم ترتيب أو تنظيف غرفته ، وتضطر الأم لترتيبها بنفسها ، تفاديًا للخلاف مع الابن .

ويؤكد خبراء التربية أن تعويد الطفل على ترتيب غرفته ، يبدأ منذ الصغر ، فلا يصح أن تهمل الأم تعويد ابنها على ذلك الأمر ، ثم تطالبه حين يكبر قليلاً أن يبدأ في تنفيذه .

كذلك فإن الطفل حين يبدأ في الوصول إلى مرحلة المراهقة ، يشعر باستقلاله ويريد إثباته ، عن طريق مخالفة أوامر الأم وطلباتها .

إليكِ بعض النصائح التي تفيدك في تشجيع ابنك على ترتيب غرفته : 


 1- عودي طفلك منذ صغره على ترتيب غرفته وتنظيفها . يمكنك مساعدته في البداية ، إلى أن يعتاد الأمر ، ثم يصبح روتينًا بالنسبة له ، وجزءًا من نظام حياته .

2- كوني قدوة حسنة لابنك . فليس منطقيًا أن يراكِ طفلك لا تهتمين بنظام غرفتك ، أو تهملين في نظافة المنزل ، ثم تطالبينه بأن يكون نظيفًا ومنظمًا .

3- وضحي طلباتك بدقة . فالطفل في البداية لا يستطيع استيعاب الأوامر الشاملة ، فجملة مثل : ” رتّب غرفتك ” ، قد تعني بالنسبة له جمع الألعاب من على الأرض فقط ، لذلك يجب عليكِ تحديد ما تريدينه بدقة ووضوح .

4- علمي طفلك خطوات بسيطة تعينه على الاحتفاظ بغرفته مرتبة قدر الإمكان . علميه مثلاً أن يضع ملابسه المتسخة بسلة الغسيل ، ويعلق ملابس الخروج في الخزانة .

5- امتدحي طفلك حين يرتب وينظف غرفته ، وعبّري له عن فخرك وسعادتك به ؛ ليشعر أنكِ تقدرين جهوده .

 
6- أخيرًا حددي مكافأة شيقة لطفلك حين يحافظ على غرفته نظيفة ومرتبة لفترة طويلة – شهر مثلاً ، كأن تصطحبيه معكِ لتناول العشاء في مكان يفضله ، أو تشتري له شيئًا يرغب فيه

وتدريبك لطفلك فى هذه السن الصغيرة سوف يوفر عليك الكثير من الجهد والتعب عندما يكبر وتكون صحتك فى النازل خاصة لو كنت امرأة عاملة.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق