أرجوك لا تبلع الهواء

من اكثر حالات اضطرابات الجهاز الهضمى شيوعا . الحالة المسماة بانتفاخ المعدة ووجود الغازات فى الامعاء
والواقع ان هذه الحالة من الممكن التغلب عليها باتباع الوصايا الصحية اللازمة ودون اللجوء الى العقاقير والادوية , فانتفاخ المعدة ناجم عن امتلائها بالهواء الذى يبتلعه المصاب اثناء الاكل وقد يبدو هذا القول غريبا بعض الشئ ولكنه الحقيقة مع بعض الايضاحات:

ان تناول وجبة كاملة فى فترة وجيزة يؤدى بالضرورة الى الاسراع فى التهامها وهذا الاسراع تكون نتيجته الحتمية دخول كمية كبيرة من الهواء تتكتل فى المعدة بجوار كتلة الطعام فتتزاحم الكتلتان كل منهما تريد ان تحفظ لنفسها مكانا وتكون النتيجة تلك الاصوات او الكركبة التى يسمعها الاخرون احيانا , فضلا عما يحس به الانسان من ضيق وربما بعض الالم.
ان تنظيم مواعيد الطعام من جهة وتوفير الوقت الكافى لتناوله ومضغ الطعام مضغا جيدا . وتحقيق التوازن بين مواعيد الوجبات , كل هذا كفيل بان يدرأ عنك الغازات وان يجعلك تتمتع بجهاز هضمى سليم .

اما بالنسبة لشرب الماء لامرار الطعام من البلعوم فالافضل ان يستعاض عنه بمضغ اللقمة مضغا جيدا والاكتفاء بشرب اقل قدر من الماء عقب الطعام دفعة واحدة , ونفس القول ينطبق ايضا على المياة المعدنية والغازية التى اعتاد الناس ان يستعينوا بها  لتسهيل الهضم.
ولا بد لنا ان نذكر ان التدخين يلعب دورا كبيرا فى تجمع الغازات فى البطن من حيث دخول كمية من الهواء مع كل مرة يجذب فيها المدخن نفسا من سيجارته.
ومما ذكر من اسباب الوقاية من الغازات فى البطن اليكم تمرين يستخدم كحل مؤقت :
بمجرد شعورك بشئ من الاضطراب الذى يرافق الغازات عادة , استلق على بطنك لمدة عشر دقائق ثم على ظهرك مدة اطول قليلا . فقد ينفعك ذلكفى اتقاء اعراض الهواء والغازات المزعجة
وعلينا ان نأخذ بعين الاعتبار ما ذكرناه من نصائح عن تنظيم اوقات الطعام وان تنجنب ما استطعنا الاطعمة التى تدخل فيها المواد الحريفة كالبهارات او الخل او كثيرة الدسم وخاصة المقلية . وكذلك الشاى والقهوة والمياه الغازية
وسلامتكم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق