اطعمة زيادة المناعة فى الجسم ضد الفيروسات


نوبات الانفلونزا المتكررة خلال فصل الشتاء تعنى ضعف في الجهاز المناعي يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بأي شيء يحدث حولك، وسواء كان ذلك في نزلات البرد والانفلونزا، أو البكتيريا التي تنقلها الأغذية .

   وتعزيز الجهاز المناعي الخاص بك هو أفضل حماية في مواجهة تلك الفيروسات. بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تشمل الحصول على حقن الانفلونزا، ولكن للجميع أنه ينبغي أن تشمل الأطعمة التي تساعد الجهاز المناعي تعمل في ذروة الأداء.
يتكون الجهاز المناعي تتألف من "طبقات" مختلفة للدفاع:
حصانة غير محددة: ويساعد خلايا الدم البيضاء من قبل مجموعة من البروتينات والمعروفة باسم "نظام مكمل"، بالإضافة إلى السيتوكينات (الرسل). هذه حمايتنا على أساس يومي، من خلال تحديد وتدمير البكتيريا والفيروسات.

حصانة محددة: عندما نمرض  وتم الاستسلام للعدوى، ويتم إنتاج أجسام مضادة للتعامل مع تلك البكتيريا أو فيروس معين، والمرة التالية التي تهاجمنا فيها  البكتيريا و الفيروسات، نظام المناعة لدينا يتذكر ذلك، وتنتج الأجسام المضادة المطلوبة، وسرعان ما يتخلص منها.
المواد المغذية لجهاز المناعة

الزنك: هذا هو ربما أهم العناصر الغذائية لجهاز المناعة، ولكن التوازن لا يقل أهمية عن وجود فائض من الزنك ويمكن في الواقع قمع نظام المناعة. أفضل طريقة للحصول على كمية مناسبة من الزنك عن طريق الأطعمة، لضمان التوازن مع المواد المغذية الأخرى.
المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون مصادر غنية.كما يوجد  في الحليب والعدس والحبوب والمكسرات.
والزنك موجود في الأطعمة ذات الأصل النباتي، مثل الخبز والحبوب،


الحديد: مثل الزنك، ويرتبط كل من نقص وجود فائض من الحديد مع زيادة التعرض للعدوى، لذلك الأطعمة الغنية بالحديد وينصح بتناول الاطعمة الغنية بالحديد  والمكملات الغذائية  كذلك.
، بلح البحر هي أيضا مصدرا غنيا.
المصادر الرئيسية للحديد في وجباتنا الغذائية تشمل الخبز وحبوب الإفطار، والبطاطا وكومارا، ولكن البقوليات والحبوب هي أغنى المصادر.


ACE: الفيتامينات A و C و E من مضادات الأكسدة التي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء ومضاد للفيروسات، والأجسام المضادة المحددة التي توقف عمل الفيروسات المتنامية  وتكاثرها


وقد تبين أن مجموعة من الفيتامينات B، وحامض الفوليك، فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك أن تلعب دورا في وظائف جهاز المناعة على حد سواء .

والشيء المثير للاهتمام حول العديد من العناصر الغذائية هي أنها كثيرا ما تعمل في تعاون مع بعضها البعض، ومما يعزز تأثيرها من خلال وجود العناصر الغذائية الأخرى. لهذا السبب - على الرغم من أنه قد يكون مغريا للذهاب لزجاجة من مكملات - الغذاء هو أفضل خيار لتعزيز الجهاز المناعي.
 
فيتامين (أ)
يوجد في منتجات الألبان في الكبد، والبيض والاسماك الزيتية.
وينتج الجسم فيتامين (أ) أيضا من البيتا كاروتين، وهي موجودة في كثير من الفواكه والخضروات، وخصوصا الجزر.
فيتامين C
يوجد في الخضار والفواكه الطازجة: السبانخ، والطماطم (البندورة) والبطاطس والقرنبيط والفراولة والبرتقال وغيره من الحمضيات.
فيتامين E
يوجد في جنين القمح  والزيوت النباتية واللوز والفول السوداني والافوكادو وكومارا.
حمض الفوليك
  يوجد فى الكبد والكلى، وينتشر الخميرة، والفاصوليا الحمراء والسبانخ هي أغنى المصادر.

فيتامين B6
يوجد على نطاق واسع في اللحوم والحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات.
حمض البانتوثينيك
يوجد على نطاق واسع في اللحوم والحبوب الكاملة والبقوليات
المغذيات النباتية  الحبوب والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات، والبذور، والشاي، والأعشاب والتوابل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق