نصائح هامة لمواجهة اعراض سن اليأس عند الرجال


سن اليأس

هذه الكلمة دوما ترتبط بالنساء عندما يقتربن من سن ال45 فأكثر

ودوما ما نسمع عنها كمرض او فترة عمرية فى حياة المرأة

ولكن الكثيرات يجهلن أن الرجل ايضا يمر بهذه الفترة العمرية وايضا يعانى من سن اليأس

فإبتداءً من سن الخمسين أو قبل بلوغ هذه السن، في حالات خاصة، يدخل الرجل في مرحلة سن اليأس، والسبب هو إنخفاض مستوى هرمون الذكورة الـ"تيستوستيرون"، المسؤول الاول عن الرغبة الجنسية لديه.

عوارض هذه المرحلة كثيرة، منها: النسيان، اليأس، الخوف، التعرّق أثناء النوم، الاكتئاب، السمنة لا سيما في منطقة البطن، عوارض في القلب، تعب، آلام في العضلات والمفاصل وفتور جنسي.
للتغلّب على هذه المرحلة والبقاء بمظهر ومضمون شاب، إليكَ النصائح التالية:


1- غالباً ما يتكتم الرجل عن العوارض التي يشعر بها ويحاول إخفاءها. ولكن النصيحة الأولى تقضي بالمواجهة. لذا يجدر بك إستشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوص اللازمة.


2- يمكنك اللجوء الى علاج الهرمون البديل، الذي يهدف الى التعويض عن الـ"تيستوستيرون" المفقود ليبلغ مستواه الطبيعي. ولكن يجب إستشارة الطبيب المختص لإجراء ما يلزم قبل البدء بالعلاج.


3- حاول إعتماد اسلوب حياة صحي، يمكنه أن يكون بديلاً عن العلاج الطبي، يقضي بممارسة الرياضة وخصوصاً المشي في الهواء الطلق وإتباع نظام غذائي مدروس لمدى الحياة، عبر مساعدة أحد خبراء التغذية.


4- ابتعد عن شرب الكحول وتوقف فوراً عن التدخين، لأنهما خطوتان أساسيتان لتخطي هذه المرحلة الصعبة، لما لهما من أثر سلبي مباشر على قدرتك الجنسية.


5- فكّر بتناول بعض الفيتامينات كالفيتامين C ، E لأنهما ضروريان لحماية البشرة بالإضافة الى معدن الزنك الضروري للشعر، لتجدد خلايا البشرة ولزيادة الهرمون.


6- توجّه الى ممارسة رياضة اليوغا، لأنها ممتازة في هذه المرحلة من العمر وتساعدك على إكتشاف ذاتك أكثر ومواجهة فوضى الهرمونات بأقل خسائر نفسية وجسدية. وبما أن المعرفة قوة، فالرجل المثقف الذي يكون على علم بالتحولات البيولوجية التي تطرأ على جسمه في هذه السن، لا بدّ له أن يجتاز هذه المرحلة براحة اكبر.


7- قد تكون بعض العناصر الغذائية مفيدة جداً لمواجهة أزمة منتصف العمر لدى الرجال، منها:



* الشوكولاتة السوداء، بسبب إحتوائها على الـ"فينيلانين"، الحمض الأميني الذي يرفع من نسبة الأندروفين فتصبح أكثر نشاطاً وسعادةً. وقد أثبتت الاحصاءات ان الأشخاص الذين يتناولون مكعباً من الشوكولاتة السوداء يومياً يتمتعون بالسعادة وبحياة جنسية أفضل.


*الفلفل الحار مفيد جداً لتنشيط الدورة الدموية، للقلب وللرغبة الجنسية.


*الأفوكادو بسبب إحتوائه على الأوميغا 3 الذي يحارب التأكسد، يحافظ على القلب وعلى جسم أكثر حيوية وشباباً.



*دقيق الشوفان، لأنه يُنعش هرمون التيستوستيرون، ويحتوي على حمض الارجنين الذي يزيد تدفق الدم المحمل بالأوكسيجين والغذاء الى العضلات، يرفع الكفاءة الجنسية ويساعد في حرق الدهون.



*الأسماك لإحتوائها على الاوميغا 3 أيضاً المضاد للتأكسد وخصوصاً السلمون، سمك الماكريل والتونة.


8- وبعيداً عن عيادات الأطباء والخبراء النفسيين، يعتبر نمط حياتك وتقبلك لإستقبال سن الخمسين والسنوات التي ستلي بنفسية شابة ومتجددة عبر الإهتمام بشكلك الخارجي، كالإبقاء على جسمك متناسقاً ولباسك عصرياً. دون أن تنسى إختيار عطر جذاب، يجعلك محط الأنظار ويجلب إليك عبارات الغزل والتغني بإطلالتك، الأمر الذي سيرفع من معنوياتك ويزيد من ثقتك بنفسك.


9- مع إقتراب منتصف العمر تضعف اللثة ويتغير لون الاسنان، ما يستدعي عدم إهمالها أبداً وزيارة عيادة طبيب الأسنان دورياً لمعالجة المشاكل. فالإبتسامة الجميلة والاسنان الناصعة تخفي السن الحقيقية.


10- إذا كنت عازباً، فلا تدخل في منافسة مع من هم اكثر شباباً منكَ. ولا تلهث خلف صغيرات السن، لأن خيبة الأمل سيكون لها أثر بالغ على نفسيتك في هذه المرحلة العمرية. فكن واقعياً يا سيدي وإختر امرأة تناسبك شكلاً ومضموناً.


11- إذا كنت مرتبطاً، لا تدع سن اليأس يتملكك وينال من حياتك الزوجية. حاول أن تكون خلّاقاً ورومانسياً وتذكر أن زوجتك ربما تكون في مواجهة مع نفس المشكلة ايضاً. لذا حاول إضفاء نوع من الرومانسية على حياتك اليومية بوجود أو دون مناسبة. فاجئها مثلاً بدخول المطبخ وساعدها بإعداد عشاء مميز، أو قدّم لها هدايا ذات معانٍ مثل العطور... ولا تنسَ أثر الجلسات الليلية على الشرفة أو في غرفة دافئة على علاقتكما. وتذكر أن الاحداث المضحكة التي جمعتكما والإستماع سوياً الى الموسيقى وأغاني الحب القديمة من شأنها ان تؤجج نار الحب وتضفي جواً حميمياً على حياتكما من جديد.

وكلنا نرفع شعار لا يأس مع الحياة

ولكنه التطور الطبيعى للعمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق