احاديث فضل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم



ونحن فى ايام مباركة وهى الايام التى فى شهر بيع الاول والذى ولد فيه خير الانام سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

من الحرى بنا ان نحتفل بمولده ويكون احتفالنا بتذكر فضائله ورفعة مكانته صلى الله عليه وسلم

وسوف نقدم لكم الاحاديث التى تبين فضل سيدنا محمد


*حدثنا ‏ ‏خلاد بن أسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن مصعب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأوزاعي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عمار ‏ ‏عن ‏ ‏واثلة بن الأسقع ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم "‏ ‏إن الله ‏ ‏اصطفى ‏ ‏من ولد ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏واصطفى من ولد ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏بني كنانة ‏ ‏واصطفى من ‏ ‏بني كنانة ‏ ‏قريشا ‏ ‏واصطفى من ‏ ‏قريش ‏ ‏بني هاشم ‏ ‏واصطفاني من ‏ ‏بني هاشم "

* حدثنا ‏ ‏يوسف بن موسى البغدادي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏عن ‏ ‏إسمعيل بن أبي خالد ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن أبي زياد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن الحارث ‏ ‏عن ‏ ‏العباس بن عبد المطلب ‏ ‏قال ‏

‏قلت يا رسول الله إن ‏ ‏قريشا ‏ ‏جلسوا فتذاكروا أحسابهم بينهم فجعلوا مثلك مثل نخلة في ‏ ‏كبوة ‏ ‏من الأرض فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم "‏ ‏إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم من خير فرقهم وخير الفريقين ثم تخير القبائل فجعلني من خير قبيلة ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا ‏"

* حدثنا ‏ ‏أبو همام الوليد بن شجاع بن الوليد البغدادي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد بن مسلم ‏ ‏عن ‏ ‏الأوزاعي ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏

‏قالوا يا رسول الله متى وجبت لك النبوة؟؟ قال "‏ ‏وآدم ‏ ‏بين الروح والجسد "‏

* حدثنا ‏ ‏الحسين بن يزيد الكوفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد السلام بن حرب ‏ ‏عن ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏الربيع بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم" ‏ ‏أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا وأنا خطيبهم إذا وفدوا وأنا مبشرهم إذا ‏ ‏أيسوا لواء الحمد يومئذ بيدي وأنا أكرم ولد ‏ ‏آدم ‏ ‏على ربي ولا فخر" ‏

* حدثنا ‏ ‏الحسين بن يزيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد السلام بن حرب ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد أبي خالد ‏ ‏عن ‏ ‏المنهال بن عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن الحارث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم" ‏ ‏أنا أول من تنشق عنه الأرض ‏ ‏فأكسى حلة من حلل الجنة ثم أقوم عن يمين العرش ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيري" ‏

* حدثنا ‏ ‏بندار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عاصم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏ليث وهو ابن أبي سليم ‏ ‏حدثني ‏ ‏كعب ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم" ‏ ‏سلوا الله ‏ ‏لي الوسيلة قالوا يا رسول الله وما الوسيلة قال أعلى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجل واحد أرجو أن أكون أنا هو" ‏

* حدثنا ‏ ‏محمد بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يزيد المقري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حيوة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏كعب بن علقمة ‏ ‏سمع ‏ ‏عبد الرحمن بن جبير ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏

‏أنه سمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول "‏ ‏إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا ‏ ‏لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا ‏ ‏تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو ومن سأل ‏ ‏لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة ‏"

* حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جدعان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم" ‏ ‏أنا سيد ولد ‏ ‏آدم ‏ ‏يوم القيامة ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ ‏ ‏آدم ‏ ‏فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر"

اللهم صلي على سيدنا
محمد في الاولين وصلي عليه في الاخرين وصلي عليه في الملأ الأعلى إلى يوم الدين

الحمد لله الذي جعلنا من أمة نبينا
محمد صلى الله عليه وسلم

ورزقنا وإياكم إخوتي شفاعته يوم القيامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق