انواع البروسيسور فى اللاب توب




عندما تحب ان تشترى لاب توب

قد تحتار أي جهاز سوف يقع عليه الاختيار ..
لكن إن كنت تعلم ماذا تريد و ما هي حاجتك للكمبيوتر المحمول و قمت بوضع مواصفات مبدئية تكون كحد أدني للمواصفات التي تتناسب مع حاجاتك و إمكانياتك المالية لشراء المحمول فهذا سوف يسهل عليك كثيراً الاختيار بغض النظر عن اسم الشركة المصنعة له .

أما إن كنت لا تعرف كيف تعد أو تقرأ المواصفات و أيها المناسب لك فحتماً انك سوف تنساق خلف الدعايات و الشركات المعروفة في هذا المجال و تغض ناظريك عن بعض الشركات الأخرى حتى و إن كنت ستجد ضالتك عندهم و كيف لك أن تعرف هذا و أن تجهل ما يناسبك .

أيضا قد ينساق البعض وراء تجارب من عرفهم لمجرد أنهم امتدحوا جهاز معين أو شركة معينة متجاهلاً أو غير مدرك أن ما يناسبه قد لا يناسب غيره و بالتالي سيفاجئ بعد شرائه للجهاز بأنه أخطئ الاختيار بالرغم من سعر الجهاز و اسم الماركة التي تعلوا غطاء الجهاز و في نفس الوقت قد تصدف معك و تختار جهازاً لا يقل أدائه عن حاجتك بل يزيد و أنت هنا تكون قد تكلفت على نفسك بشراء جهاز كان بإمكانك أن تشتري ارخص منه و بمواصفات تفي بحاجتك و بسعر يحفظ مالك .

حتماً بعدما أن تتعرف على كيفية اختيار المحمول أنك لن تتشتت عند معرفتك أن هناك أكثر من 18 شركة تنتج هذا النوع من الكمبيوترات المحمولة و هي كالتالي دون أي مفاضلة ( فالأفضل يرجع أولا و أخيرا لحاجتك و مدى ملائمته لمتطلباتك و ظروفك ) :


  HP
SONY
TOSHIBA
LG
Dell
Vectron
IBM
Asus
BenQ
SIEMENS
Gigabyte
ORANGE
MSI
COMPAQ
acer
Flybook
Panasonic
ART

أن المهم ليس ماركة الجهاز و اسم الشركة المصنعة له بقدر ما هو مهم محتوى و مواصفات و سعر هذا الجهاز .
وأما العلامة أو الماركة فأتركها للصحف والإعلانات والأشخاص الذين تغرهم العلامة التجارية * .

المعالج ( Processer )



سرعة و أداء الجهاز تعتمد على عدة عوامل ( سيأتي ذكرها فيما بعد ) منها المعالج و هناك شركات عدة و أنواع من المعالجات أشهرها معالجات Intel و AMD لكني هنا سأتحدث عن معالجات Intel لتسيدها السوق بإصدارها تقنيتها المعروفة بـ ( Centrino ) و التي طورت من الكمبيوترات المحمولة إلى الأفضل .

يمكن تقسيم معالجات ( Intel ) إلى قسمين حسب ظروف الاستخدام :

1- معالجات الكمبيوتر المكتبي ( Desktop ) :



منها معالجات : Pentium 4 و Celeron .
و هذا النوع من المعالجات يمكن استخدمه في الكمبيوتر المحمول بدل معالجات المحمول و ذلك لرخص ثمنها مقارنة بمعالجات المحمول لكهنا تستهلك بطارية عالية و ترتفع حرارتها بسرعة بالإضافة لأنها تصدر صوت مزعج من مراوح التبريد لأنها معدة للاستخدام المكتبي .


  تذكر أن معالجات Celeron أقل كفاءة من معالجات Pentium و بالتالي فهي أرخص منها ثمناً فإذا كنت لا تستخدم تطبيقات متطورة كبرامج تحرير الصور و الصوت و الفيديو و البرامج الهندسية و إنما تستخدم الكمبيوتر للتتطبيقات البسيطة فقط فيمكنك استخدام معالجات Celeron و بالتالي تحصل على جهاز غير مكلف ( قد يصل سعره إلى 2900 ريال سعودي فقط ) و يفي بحاجتك البسيطة .


2- معالجات الكمبيوتر المحمول ( Laptop ) :



منها معالجات : Pentium Mobile و Pentium M و التي تعتبر جزء من تقنية Centrino .
تمتاز معالجات الكمبيوتر المحمول عموماً بأنها صنعت خصيصا لتلائم ظروف المستخدم المتنقل فهي لا تستهلك بطارية عالية و لا ترتفع حرارتها بسرعة .

  و بعد ظهور تقنية Centrino و المزودة بمعالجات Pentium M و التي امتازت بأنها تستخدم رقائق اصغر حجماً مما انعكس على شكل الجهاز الخارجي فأصبح خيف الوزن و صغير الحجم بالإضافة لدعمها للشبكات اللاسلكية و قلة استهلاكها للبطارية .

و اما بالنسبة للسرعة فليس هناك مقياس يحدد سرعة معالجات الـ Centrino مقابل معالجات Pentium و لكن معالجات الـ Centrino تتفوق على معالجات Pentium بالأداء و الإمكانيات .

على سبيل المثال :

أداء معالجPentium M ( Centrino ) 1.6 GHz
أعلى من أداء معالج Pentium 2.4 GHz

واتمنى ان اكون افدتكم

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق