الخناق بين ابنائك ... صداع مستمر فى رأسك


الخناق بين الاخوة والاخوات

مشكلة تعانى منها كل اسرة وخصوصا الام ... فهى التى تكون متواجدة دوما فى البيت اثناء الخناقات والشجار بين اولادها وكم من امهات يصل بهن الامر الى الصراخ من خناقات الاولاد وتعلن فشلها فى تقويمهم وانهاء هذه الخناقات المتكررة والتى تستمر طوال اليوم

ونجد ان هذه الخناقات تكون على اشياء اغلبها هايف مثلا :

الخناق على فرشاة الشعر او لعبة معينة مع العلم انه توجد بجوارها العديد من اللعب والتى ممكن ان تكون احلى واحسن بكثير من التى يتخانقوا عليها

واحيانا على عصا مكسورة او حتى الخناق على اسبقية استخدام الحمام او الشرب من كوب معين .... او ... او ... وهكذا

وعندما تتدخل الام او الاب بعنف بين الاولاد نجد بعد فترة قصيرة ان الابناء يلعبون سويا وكأنهم سمنا على عسل ونجد ساعتها ان الخاسر الوحيد من اعصابه وحنجرته المتعبة هى الام او الاب وهما يحاولان فض الشجار بينهم

ولكن هناك خطة يمكننا بها تقليل عدد وحدة الخناقات بين الاولاد واكرر تقلييييل حيث اعتقد ان منعها تماما شئ مستحيل

ولكن دعنا نجرب سويا مع بعض :



اولا : - عليك عزيزتي الأم كلما وقع شجار بين أبنائك ان تقومي بفصلهما عن بعضهما، ومعاقبتهما بمنعهما عن التحدث و اللعب مع بعض لمدة معينة، حتى يدرك كل منهما مدى احتياجه لأخيه بجانبه ليتحدث معه و يلعب معه، و سيكفان عن هذا التصرف في المستقبل.

ثانيا -  اجعلي الطفل المخطئ يقدم خدمة لأخيه، كأن يرتب له سريرة أو ينظف الغرفة لوحده.


 

ثالثا :- بإمكانك عزيزتي الأم كذلك أن تجعلي علاقتهما مبنية على الحب و المشاعر الأخوية المتبادلة و ذلك من خلال عدم التفرقة بينهما، و تحفيزهما على ذلك من خلال المكافآت و الهدايا. فمثلا عندما يتصرفون بالسلوك الحسن و هم معك أثناء التسوق قدمي لهم هدية ما ، لكن إن لم يحسنوا التصرف  فلن يتلقوا المكافأة التي وعدوا بها أو سيتقلص حجمها.


رابعا : - علميهم بأنه من غير المسموح لهم الصراخ في وجه بعضهما البعض، أو مقاطعة أحدهما للآخر، و أن من واجب كل واحد منهما أن ينتظر  دوره في الحديث ليتحدث عما يريد.


خامسا : - اجعلي الطفل المخطأ يكتب لأخيه طلب اعتذار، حتى يأخذ العبرة من التصرف الخاطئ الذي قام به، و في نفس الوقت سيأخذ درسا في الخط.


سادسا : -لا تستعملي التوبيخ حلا للمشكل، بل استفسري منه عن السبب الذي جعله يعلي صوته و يصرخ، أو عن السبب الذي جعله يضرب أخاه الأصغر منه. مما سيساعدك أكثر على فهم الموضوع و بالتالي سيسهل عليك حلها.


سابعا : - ساعدي كل طفل من أطفالك على إيجاد الهواية المفضلة لديه، حتى يشغل وقت فراغه و لا يظل لديه وقت ليتشاجر مع إخوته، ولكي تساعديه على النظر إلى نفسه من منظور آخر، و تنمية قدراته الفكرية.


وكل ما سبق هى محاولات منك عزيزتى الام على احتواء اشتعال الخناق بين اطفالك . فأصعب شئ فى رأيى بالنسبة لاى ام واب ان يروا اولادهم وهم يتشاجرون ويتبادلون السباب واللكمات والنظرات الحادة

وطبعا هذا يحتلج الى هدوء وصبر من الام ان تحاول دوما اطفاء سبب المشكلة قبل تفاقمها
وعموما دوما فترات الاجازات تكثر فيها المشاكل والخناقات وتقل كثيرا فى فترات الدراسة 
وربنا يهديهم جميعا
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق